"إنفستكورب" البحرينية تتفاوض لشراء "إيه سي ميلان" الإيطالي مقابل 1.1 مليار دولار

أوليفييه جيرو لاعب إيه سي ميلان يركل الكرة خلال مباراة كرة القدم في الدوري الإيطالي ضد بولونيا في ملعب سان سيرو في ميلانو في 4 أبريل
أوليفييه جيرو لاعب إيه سي ميلان يركل الكرة خلال مباراة كرة القدم في الدوري الإيطالي ضد بولونيا في ملعب سان سيرو في ميلانو في 4 أبريل المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "إنفستكورب" البحرينية المدعومة من "مبادلة" الإماراتية محادثات حصرية مع شركة "إليوت مانجمنت" لشراء نادي "إيه سي ميلان" الإيطالي وبطل كرة القدم الأوروبي سبع مرات الذي كان مملوكاً في السابق لرئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني.

"إنفستكورب"، المدعومة من صندوق أبوظبي السيادي شركة "مبادلة للاستثمار"، تتفاوض مع "إليوت مانجمنت" لشراء النادي بقيمة مليار يورو (1.1 مليار دولار)، وفقاً لأشخاص مطلعين. امتنع ممثلو إنفستكورب وإليوت وإيه سي ميلان عن التعليق.

سيطرت "إليوت مانجمنت" على "إيه سي ميلان" في عام 2018 بعد أن تخلّف المالك الصيني لي يونغ هونغ عن سداد التزامات ديون.

تبحث شركات الاستثمار عن فرص في الأندية الأوروبية في مسعى لتحقيق عوائد مستقرة. ومثّل عدد من الفرق الكبرى أهدافاً لتلك الشركات مثل نادي "تشيلسي" في إنجلترا، وفرق أقل شعبية على المستوى الدولي مثل "ستاندرد لييغ" في بلجيكا و"جنوة" في إيطاليا. كما تستمر أموال الاستثمار في البث التلفزيوني في التدفق على الرياضة. ومع تنظيم كأس العالم هذا العام، من المرجح أن يكون هناك المزيد من الصفقات.

وسعت "إنفستكورب" حيازاتها من الأصول في مناطق مثل الولايات المتحدة وآسيا في محاولة لزيادة الأصول المدارة إلى 100 مليار دولار، من حوالي 40 مليار دولار حالياً. شُطبت الشركة من بورصة البحرين العام الماضي بعد نحو أربعة عقود، في خطوة قالت إنها ستمنحها المرونة للتوسع بشكل أسرع. استحوذت "مبادلة" الإماراتية على حصة 20% في "إنفستكورب" في عام 2017.

"إنفستكورب" تعيّن تنفيذياً سابقاً من "بلاكستون" ليدير أعمال أمريكا الشمالية

منذ توليه إدارة "إنفستكورب" في عام 2015 ، أطلق الرئيس التنفيذي محمد العارضي إستراتيجية نمو زادت أصول الشركة التي تديرها إلى أربعة أضعاف. وشملت استثمارات إنفستكورب الأخرى في إيطاليا:"غوتشي" و"ريفا" و"داينيز".

أحد الغائبين المهمين عن فورة الشراء هو ألمانيا، حيث تمنع القواعد الخاصة بملكية أندية كرة القدم المحترفة المستثمر التجاري من امتلاك أكثر من 49% من أسهم التصويت في الفريق. تحافظ القواعد الألمانية على أجور الأندية وأسعار التذاكر منخفضة مقارنة بالبطولات الكبرى الأخرى في أوروبا.