"باريس سان جيرمان" يوقع اتفاقية رعاية مع سوق الأحذية الرياضية الإلكترونية "غوت"

نادي "باريس سان جيرمان" يحتفل بعد تسجيله ركلة جزاء خلال مباراة كرة قدم في الدوري الفرنسي الممتاز في كليرمون فيران، وسط فرنسا، في 9 أبريل 2022
نادي "باريس سان جيرمان" يحتفل بعد تسجيله ركلة جزاء خلال مباراة كرة قدم في الدوري الفرنسي الممتاز في كليرمون فيران، وسط فرنسا، في 9 أبريل 2022 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّع نادي كرة القدم الفرنسي "باريس سان جيرمان" اتفاقية مدتها ثلاث سنوات مع شركة "غوت غروب" حيث تنتقل سوق الأحذية الرياضية على الإنترنت إلى رعاية الفريق وتتطلع إلى التوسع خارج الولايات المتحدة.

تُقدّر قيمة الصفقة بأكثر من 50 مليون دولار، بحسب شخص مطلع على الشروط.

سيكون"باريس سان جيرمان" أول فريق رياضي يمتلك متجراً خاصاً به على منصة التجارة الإلكترونية التابعة لشركة "غوت"، التي ستطلق إصداراً محدوداً للبضائع والشراكات والسلع الكلاسيكية.

مستثمرون أمريكيون يشترون 10% من نادي "كايزرسلاوترن" الألماني

ستظهر علامة"غوت"التجارية على أكمام قصمان "باريس سان جيرمان" هذا الموسم، وستُعرض إعلاناتها على شاشات التلفزيون وعبر الإنترنت وفي ملعب "بارك دي برينس" في باريس.

قال إيدي لو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمجموعة "غوت غروب"، في مقابلة: "لديهم جمهور ذو تفكير مشابه يهتم حقاً بالموضة والأناقة... باريس، دون شك، موطن آخر صيحات الموضة".

عمل نادي "باريس سان جيرمان"، المملوك لشركة "قطر للاستثمارات الرياضية"، وهي شركة تابعة للصندوق السيادي القطري، مع العديد من العلامات التجارية للأزياء على مدى السنوات الأخيرة الماضية، بما في ذلك "بالمان" (Balmain)، و"ستوسي" (Stussy)، و"أ باذينغ ايب" (A Bathing Ape).

في العام الماضي، دخل النادي مع "ديور" (Dior) في صفقة لمدة عامين لتقدم الملابس الرسمية وغير الرسمية خارج الملعب.

صناديق الملكية الخاصة تتجه للاستثمار بالرياضة الاحترافية

أكبر اتفاق للنادي مع شركة "نايكي" (Nike)، التي مددت في عام 2019 اتفاقية رعاية اللوازم الرياضية حتى عام 2032 في صفقة قيل إن قيمتها تزيد على 90 مليون دولار سنوياً.

تخلق إضافة "غوت" إلى قمصان فريق "باريس سان جيرمان" حالة نادرة حيث سيتم الترويج لشركة الأحذية الرياضية على نفس الزي الذي يحمل علامة "نايكي".

يذكر أن جميع الرعاة الرئيسيين يحصلون على إمكانية الوصول إلى أفضل لاعبي الفريق، مثل النجمين العالميين ليونيل ميسي ونيمار، للتسويق والفعاليات.

يقول مارك أرمسترونغ، كبير مسؤولي الشراكات في نادي "باريس سان جيرمان": "هناك فرصة حقيقية لأخذ هذه الطريقة إلى ما هو أبعد من الشراكة التقليدية".

التوسع في أوروبا

انتقلت "غوت" إلى فئات منتجات جديدة مثل الملابس وقادت العام الماضي استثماراً بقيمة 60 مليون دولار في شركة "غرايلد" (Grailed) المتخصصة في إعادة بيع الملابس الشبابية.

تمثل الولايات المتحدة غالبية أعمالها، لكن الإدارة كانت تتوغل في الأسواق الدولية بما في ذلك أوروبا والشرق الأوسط. تمتلك الشركة منشآت في المملكة المتحدة وهولندا.

يقول "لو" إن شركة البيع بالتجزئة تتعمق في مبيعات المنتجات الجديدة، كما ستفعل نفس الشيء مع متجر نادي "باريس سان جيرمان" الخاص بها، بالإضافة إلى سوقها التي تضم 700 ألف بائع.

تعمل الشركة حالياً بشكل مباشر مع العلامات التجارية على الإصدارات، بما في ذلك "فيرزاتشي" (Versace) المملوكة لشركة "كابري هولدينغز" (Capri Holdings)، و"بالينسياغا" (Balenciaga) التابعة لشركة "كيرنيغ"(Kering).

تحظى"غوت"بدعم أكبر مساهم في "كيرنيغ"، ألا وهي "مجموعة أرتميس" (Groupe Artemis)، بالإضافة إلى شركة "فووت لوكر" (Foot Locker) وشركات رأس المال الاستثماري مثل "إكسيل بارتنرز" (Accel)، و"أبفرونت فينتشرز" (Upfront Ventures)، و"إندكس فينتشرز" (Index Ventures).

تم تقييم الشركة آخر مرة عند 3.7 مليار دولار في جولة تمويل جرت في يونيو، مما أثار ضجة حول طرح عام أولي محتمل.

يقول "لو": "مهمتنا هي الاستمرار في تنمية الأعمال التجارية وعندما يحين الوقت سنقوم بطرح عام".