صادرات الغاز الروسي تهبط في أبريل مع انخفاض الأسعار الفورية والطقس الدافئ

تراجع صادرات روسيا من الغاز لأسواقها الرئيسية بأكثر من 26% منذ بداية العام
تراجع صادرات روسيا من الغاز لأسواقها الرئيسية بأكثر من 26% منذ بداية العام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض متوسط صادرت شركة "غازبروم" اليومية للمشترين الأجانب الرئيسيين حتى تاريخ اليوم من شهر أبريل لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر، حيث بدأ الطقس الأكثر دفئاً وانخفاض الأسعار الفورية بإبعاد العملاء الأوروبيين عن الغاز الروسي.

ووفقاً لحسابات "بلومبرغ" بناءً على بيان لشركة "غازبروم" نُشر يوم الجمعة، صدَّرت شركة الغاز العملاقة نحو 407 ملايين متر مكعب يومياً إلى دول خارج الاتحاد السوفيتي السابق في الأيام الخمسة عشر الأولى من أبريل، أي ما يقرب من 18% أقل من المتوسط اليومي لشهر مارس.

اليونان تسرِّع البحث عن الغاز مع توجه أوروبا لتقليص الاعتماد على روسيا

وقالت "غازبروم" إن صادرات الشركة منذ بداية العام حتى اليوم إلى أسواقها الرئيسية تراجعت بأكثر من 26% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 إلى 44.6 مليار متر مكعب.

قال فينيسيوس رومانو المحلل في "ريستاد إنرجي" بمذكرة بحثية في وقت سابق هذا الأسبوع: "تم تخفيض التدفقات الروسية وتعزيز واردات الغاز الطبيعي المسال في الأيام القليلة الماضية، نتيجة لانخفاض سعر اليوم التالي للعقود الآجلة القياسية للغاز الهولندي، مما يجعل أسعار الأحجام الفورية أكثر تنافسية مقارنة بخطوط الأنابيب الروسية المشمولة في مؤشر العقود الآجلة القياسية للغاز الهولندي".

بدائل الغاز الروسي

يعتمد الاتحاد الأوروبي على روسيا في 40% من الغاز الذي يستهلكه، مما يجعل من الصعب على التكتل أن يوقف عمليات الشراء فوراً رداً على غزو موسكو لأوكرانيا.

ومع ذلك، فإن الكتلة تحاول اتخاذ خطوات لفطم نفسها عن إمدادات "غازبروم"، حيث بدأت حكومات الاتحاد الأوروبي في تقييم مصادر إمداد بديلة.

إن مطالبة موسكو بأن تدفع الدول "غير الصديقة" بالروبل مقابل الغاز اعتباراً من أبريل، يخلق ضغطاً إضافياً على عملائها للعثور على إمدادات بديلة، حيث هدد الكرملين بقطع الصادرات عن المشترين الذين يرفضون الامتثال.

بوتين: روسيا تبحث عن أسواق جديدة لمواجهة رفض الغرب صادرات النفط

لا تقدم "غازبروم" تقسيماً مفصلاً للتصدير حسب البلد، مما يجعل من الصعب تقييم الإمدادات إلى تركيا ومعظم أوروبا، السوق الرئيسية لعمليات التسليم الأجنبية للشركة.

بلغ متوسط التدفقات اليومية الروسية نحو الحدود مع الدول الأوروبية ما يقرب من 324 مليون متر مكعب في الفترة من 1 إلى 12 أبريل، مقارنة بـ361.5 مليون متر مكعب يومياً في مارس، وفقاً لبيانات "غازبروم".

وحدة "غازبروم" التجارية: لن نعود لسيطرة روسيا

قالت "غازبروم" إنها تواصل توريد الغاز تماشياً مع طلبات المستهلكين، وتلتزم بشكل كامل بالتزاماتها التعاقدية.

وأعلنت "غازبروم" في البيان أنها ترى خطة المفوضية الأوروبية المتمثلة في ملء مخازن الغاز في القارة بنسبة 90% بحلول بداية الشتاء "طموحة للغاية".

وتعني هذه الخطة إعادة ضخ 63 مليار متر مكعب، وهو أعلى من حجم الغاز المخزن خلال الأشهر الأكثر دفئاً في السنوات الأخيرة، ولن يغطي ذروة الطلب إذا كان الشتاء بارداً بشكل غير اعتيادي، وفقاً للشركة الروسية.

"موديز" تحذّر من تعثّر روسيا بسبب سداد ديونها الدولارية بالروبل

ووفقاً لحسابات "بلومبرغ"، بلغ متوسط إنتاج "غازبروم" اليومي بين 1-15 أبريل 1.393 مليار متر مكعب، وهذا يقل 4.3% عن المتوسط على مدار أبريل 2021 بأكمله.

منذ بداية العام، ضخت الشركة المنتجة 155.9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، بانخفاض 1.3% على أساس سنوي، وفقاً لبيانات "غازبروم".

قالت "غازبروم" إن استهلاك الغاز المحلي في روسيا منذ بداية العام وحتى منتصف أبريل تراجع 3.6 %مقارنة بالفترة نفسها من 2021 وسط طقس أكثر دفئاً في فبراير.