"سوفكومفلوت" الروسية للناقلات البحرية تنهي أعمالها في قبرص

ناقلة نفط في عرض البحر.. تعتبر "سوفكومفلوت" الروسية أكبر مالكة للسفن في العالم، وهي تشغّل نحو 110 ناقلات
ناقلة نفط في عرض البحر.. تعتبر "سوفكومفلوت" الروسية أكبر مالكة للسفن في العالم، وهي تشغّل نحو 110 ناقلات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت شركة "سوفكومفلوت" (Sovcomflot) الروسية العاملة في مجال تشغيل السفن والناقلات البحرية، إغلاق مركز الدفع التابع لها في قبرص، بسبب العقوبات على روسيا نتيجة غزوها أوكرانيا، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.

قال أحد المصادر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لعدم الإعلان عن أي قرار بعد، إنَّ المكتب التابع للشركة قد يغلق بحلول 15 مايو، على أن تنقل "سوفكومفلوت" مهامه إلى دولة آسيوية.

اقرأ أيضاً: حرب أوكرانيا تهدّد تعافي قطاع الشحن البحري

قالت "سوفكومفلوت"، إنَّها أنشأت وحدتها التابعة في قبرص عام 2005، لتكون مسؤولة عن الإدارة المالية والمحاسبة، وإعداد التقارير الموحدة.

تشغل "سوفكومفلوت" نحو 110 ناقلات، وفقاً لبيانات "كلاركسونز ريسيرش سرفيسز" (Clarksons Research Services)، الوحدة التابعة لأكبر وساطة سفن في العالم.

تتراوح أحجام السفن بين الصغيرة التي تنقل المنتجات النفطية إلى السفن العملاقة التي يمكنها نقل أكثر من مليوني برميل من النفط الخام، بحسب بيانات تتبّع السفن.

اقرأ المزيد: ألف بحّار على متن عشرات السفن العالقة قبالة سواحل أوكرانيا

تمتلك الشركة 52 سفينة من طراز "أفراماكس" (Aframax)، مما يجعلها أكبر مالكة للسفن عالمياً، وفقاً لـ"كلاركسونز".

تعمل السفن متوسطة الحجم عادة في البحر الأبيض المتوسط، وبحر الشمال، والبحر الأسود، ومنطقة البلطيق.

أصبحت "سوفكومفلوت" ثاني شركة روسية كبرى تغلق أعمالها في قبرص، البلد العضو في الاتحاد الأوروبي، عقب إغلاق بنك "آر سي بي" (RCB Bank) عملياته المصرفية بنهاية مارس، وبعد بيع "في تي بي بنك" (VTB Bank) الروسي حصته في البنك في ظل العقوبات المفروضة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بسبب الحرب في أوكرانيا.