تركيا تلجأ إلى قطاع الخدمات لدعم احتياطي النقد الأجنبي

لوحات إلكترونية داخل البازار الكبير في مدينة إسطنبول، تعرض أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية، يوم 16 أغسطس 2021. مع تراجع سعر صرف الليرة بأكثر من 40% في العام الماضي، قفز معدل التضخم السنوي ليتجاوز 60%
لوحات إلكترونية داخل البازار الكبير في مدينة إسطنبول، تعرض أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية، يوم 16 أغسطس 2021. مع تراجع سعر صرف الليرة بأكثر من 40% في العام الماضي، قفز معدل التضخم السنوي ليتجاوز 60% المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أضافت تركيا العملة الصعبة التي يجنيها قطاع الخدمات، إلى قائمة الإيرادات الأجنبية، التي يجب أن تجري مبادلتها مع البنك المركزي، في محاولة لتدعيم احتياطي البلاد من النقد الأجنبي.

بالتالي، أصبح لزاماً على البنوك أن تقوم بتحويل 40% من العملة الأجنبية التي تجنيها، والتي يعيدها المقيمون في تركيا إليها عبر تقديم خدمات مثل السياحة، والرعاية الصحية، ونشاط البناء، وذلك وفقاً لإشعار من البنك المركزي التركي.

اقرأ أيضاً: ارتفاع التضخم التركي لأعلى مستوى في عقدين يضع الليرة بمأزق

قبل ذلك، كانت أرباح الصادرات فقط هي التي تخضع لهذه القاعدة. ففيما كان المصدرون ملزمين بتحويل إيراداتهم من العملات الأجنبية، كانت التحويلات من إيرادات قطاع الخدمات اختيارية.

تأتي خطوة البنك المركزي الجديدة، مباشرة بعد زيادته نسبة تحويل إيرادات الصادرات إلى 40% بدلاً من 25%.

اقرأ المزيد: العجز التجاري في تركيا يقفز 138% خلال الربع الأول من 2022

كذلك، تدرس الحكومة التركية اتباع سياسات بديلة عن زيادة أسعار الفائدة، للمساعدة في المحافظة على الاحتياطي من النقد الأجنبي، وسط ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من 60%.

يذكر أن إجمالي احتياطي تركيا من النقد الأجنبي، انخفض إلى 67.7 مليار دولار عن الذروة التي بلغها في نوفمبر الماضي، عندما سجل 87.9 مليار دولار، وفقاً للبيانات الصادرة عن السلطات النقدية.