رومانيا تبحث عن الغاز في البحر الأسود لتقليل الاعتماد على روسيا

شعلة احتراق الغاز في إحدى منشآت إنتاج النفط. تواصل رومانيا مساعيها لضمان الاستقلال في مجال الطاقة
شعلة احتراق الغاز في إحدى منشآت إنتاج النفط. تواصل رومانيا مساعيها لضمان الاستقلال في مجال الطاقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمضي رومانيا قُدماً في خطة لإطلاق مشاريع الغاز الطبيعي المتوقفة في البحر الأسود، في وقت تبحث فيه أوروبا عن موارد جديدة للطاقة، لخفض الاعتماد على روسيا بعد غزوها أوكرانيا.

توصل الائتلاف الحاكم في البلاد إلى اتفاق بشأن مشروع قانون طال انتظاره، لتعديل القانون البحري للبلاد، بهدف تعزيز الاستثمارات، وإطلاق مشاريع إنتاج الغاز المتوقفة في البحر الأسود.

اقرأ أيضاً: "إكسون موبيل" تبيع حصتها في غاز البحر الأسود لرومانيا بمليار دولار

من المتوقع أن تؤدي التغييرات المرتقبة إلى تقليل شرائح الضرائب التصاعدية، والسماح بإقرار تخفيضات أكبر، لتحفيز الاستثمارات.

قد يُسرِّع المشرعون وتيرة إقرار القانون، بعدما قالت شركة "بلاك سي أويل آند غاز" (Black Sea Oil & Gas) المدعومة من "كارلايل" (Carlyle)، إنها مستعدة لبدء الإنتاج بمجرد دخول القانون حيز التطبيق، مع توقع تسليم نحو مليار متر مكعب من الغاز سنوياً.

اقرأ المزيد: "بوتين" لأوروبا: لا بديل لكم عن الغاز الروسي

يتأهب مشروع بلوك "نيبتون"، وهو مشروع أكبر بكثير تقوم بتشغيله شركة "أو أم في بيتروم" (OMV Petrom) للمضي قُدماً في عملياته أيضاً. وقالت "بتروم" إنها قد تتخذ قراراً نهائياً بشأن ضخ الاستثمارات في مطلع 2023، على أن يبدأ الإنتاج بعد أربع سنوات.

يُذكر أن المخزون الذي يُقدّر بحوالي 100 مليار متر مكعب من الغاز، قد يضمن لرومانيا الاستقلال الكامل عن الإمدادات الروسية.