مصر توقف مؤقتاً واردات بعض الشركات العالمية لحين توفيق أوضاعها

سفن عابرة في قناة السويس
سفن عابرة في قناة السويس المصدر: هيئة قناة السويس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات المصرية، واردات عدد من العلامات التجارية العالمية إلى مصر، مؤقتاً، لعدم تجديد مستندات القيد في الهيئة، ومخالفتها للقرار الحكومي بضرورة إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهّلة لتصدير المنتجات بالهيئة. وذلك بحسب القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم.

شملت الشركات التي تم حظر دخول منتجاتها إلى مصر، نحو 800 شركة إقليمية وعالمية، منها شركات يونيليفر البريطانية، والمراعي السعودية، وموباكو للصناعة والتجارة، وال جي الكورية الجنوبية، ودانيا للأغذية المحدود، وغيرها.

كانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أصدرت قراراً بتعديل بعض أحكام وبنود القرار الوزاري رقم 43 لسنة 2016 بشأن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها لمصر، على أن يعمل بالقرار من اليوم التالي لتاريخ نشره بالوقائع المصرية.

الوزيرة قالت إن القرار يأتي في إطار جهود الدولة لتسهيل الإجراءات على مجتمع الأعمال وتيسير حركة الاستيراد والتصدير.

إيقاف شركات مصدرة

الوزارة ذكرت في بيان صحفي اليوم، أن القرارات الصادرة بإيقاف أو شطب شركات مصدرة للسوق المصري لا تستهدف شركات بعينها أو منتجات دول محددة، مشيرة إلى أن الشركات التي تم إيقافها أو شطبها لم تستوف المستندات المطلوبة، وبعضها بدأ الإنتاج من داخل السوق المصري.

قامت 122 شركة بتوفيق أوضاعها منذ بدء العام الجاري وحتى اليوم، ويتم حذف أسماء الشركات التي توفق أوضاعها من قوائم الإيقاف.

القرارات تأتى تنفيذاً للقواعد المنظمة لتسجيل المصانع بهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، تبدأ الإجراءات بتوجيه إنذار لمدة أسبوعين ثم الإيقاف لمدة عام ويعقبه الشطب لعدم الجدية.

منتجات سعودية

من جانبها، نفت وزارة التجارة والصناعة، اليوم، صدور أي قرارات بمنع تصدير منتجات سعودية الى السوق المصرية، مشيراً الى حرص الوزارة على تقديم التيسيرات اللازمة للشركات السعودية سواء المستثمرة أو المصدرة للسوق المصرية.

قال المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والصناعة، إنه جاري توفيق أوضاع بعض الشركات السعودية وفقاً لقواعد التسجيل للمصانع المؤهلة للتصدير للسوق المصرية.

قالت شركة يونيليفر البريطانية، والتي تمتلك أكثر من 400 علامة تجارية، إن أنشطتها الصناعية والتجارية سواء كانت استيراداً أو تصديراً في مصر تعمل بالكامل بدون توقف.

الشركة أوضحت في بيان، أن بعض منتجات الشركة يتم تصنيعها بالكامل في مصانع الشركة في مصر وتصدر إلى نحو 45 دولة في العالم.