قطر تبيع نفط "الشاهين" تسليم يونيو بأقل علاوة في 3 أشهر

مصفاة البترول التابعة لشركة قطر للطاقة بالقرب من أم سعيد، قطر
مصفاة البترول التابعة لشركة قطر للطاقة بالقرب من أم سعيد، قطر المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر تجارية، إنَّ العلاوات الفورية لتحميل خام النفط القطري "الشاهين" في يونيو تراجعت أكثر من 70% إلى أدنى مستوى منذ ثلاثة أشهر مع سحب الدول المتقدّمة كميات ضخمة من النفط من احتياطيات الطوارئ مما يزيد من الإمدادات الفورية.

أضافت أنَّ "قطر للطاقة" باعت إحدى شحنتين من خلال مناقصة لشركة "إكسون موبيل" بسعر أعلى من أسعار خام دبي بما يتراوح بين 2.60 و 2.70 دولار للبرميل، في حين أخذت شركة "توتسا" الشحنة الأخرى بعلاوة قدرها 3.30 دولار للبرميل.

بلغ متوسط علاوة المناقصة 2.97 دولار للبرميل. وهذه الشحنات للتحميل كانت في يومي السابع والثامن من يونيو، وفي يومي 28 و29 يونيو.

اقرأ أيضاً.. قطر للطاقة تبيع شحنات نفط تحميل مايو بعلاوات قياسية

نقص الإمدادات العالمية

ارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين بسبب تزايد المخاوف من تقلّص الإمدادات العالمية مع تفاقم الأزمة في أوكرانيا، مما زاد من احتمال فرض الغرب عقوبات أكثر صرامة على روسيا أكبر دولة مصدرة.

قال متعاملون، إنَّ "قطر للطاقة" حددت السعر لشهر يونيو عند 3.28 دولار للبرميل عقب المناقصة، وهو أدنى سعر منذ مارس.

بلغت العلاوات الفورية لخام الشاهين مستويات قياسية عند 12 دولاراً للبرميل الشهر الماضي لتحميل مايو بعد عقوبات غربية أثارت مخاوف من تعطّل صادرات النفط الروسية.

ذكرت المصادر أنَّ "قطر للطاقة" باعت بشكل منفصل شحنة من خام قطر مارين للتحميل في يونيو إلى شركة "ريلاينس إندستريز" الهندية بعلاوة تتراوح بين 2.40 و 2.50 دولار للبرميل على أسعار دبي بانخفاض عن العلاوات التي بلغت نحو 11 دولاراً للبرميل في الشهر السابق.

الأسعار

  • ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.3% إلى 113.20 دولار للبرميل الساعة 00:30 بتوقيت غرينتش.
  • زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.9% إلى 107.93 دولار للبرميل.
  • ارتفع كل من الخامين قبل عطلة عيد القيامة أكثر من 2.5% يوم الخميس بسبب أنباء عن احتمال قيام الاتحاد الأوروبي بفرض حظر على واردات النفط الروسية.

قالت حكومات الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، إنَّ الهيئة التنفيذية للاتحاد تعمل على صياغة مقترحات لحظر النفط الخام الروسي، لكنَّ دبلوماسيين قالوا إنَّ ألمانيا لا تدعم بفعالية فرض حظر فوري.