قفزة قياسية بأرباح "المملكة القابضة" السعودية بدعم من بيع نصف حصتها في "فورسيزونز"

برج المملكة الذي تديره شركة المملكة القابضة على أفق طريق الملك فهد السريع في الرياض، المملكة العربية السعودية.
برج المملكة الذي تديره شركة المملكة القابضة على أفق طريق الملك فهد السريع في الرياض، المملكة العربية السعودية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أرباح شركة المملكة القابضة بنسبة قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري، بدعم من صفقة بيع نصف حصتها في شركة "فورسيزونز"، في صفقة بلغت قيمتها أكثر من 8 مليارات ريال سعودي.

قالت الشركة المدرجة في سوق الأسهم السعودية، اليوم الإثنين، إن أرباح الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس الماضي، بلغت 5.925 مليار ريال مقابل 91 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

أرجعت الشركة القفزة في الأرباح إلى مكاسب من بيع نصف حصة الشركة في شركة زميلة، وأيضاً إلى ارتفاع إيرادات الفنادق والإيرادات التشغيلية الأخرى، بالإضافة الى ارتفاع حصة الشركة من نتائج الشركات المستثمر بها بطريقة حقوق الملكية، وكذلك ارتفاع ربح من استثمارات بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، وأيضاً ارتفاع دخل توزيعات الأرباح، بالإضافة إلى ارتفاع مكاسب من استبعاد عقار استثماري.

أرباح الصفقة

كانت "المملكة القابضة" قالت في يناير الماضي، إنها أنجزت صفقة بيع نصف حصتها في شركة "فورسيزونز" القابضة وتسلمت المتحصلات النقدية البالغة 8.29 مليار ريال سعودي، حيث قامت إحدى شركاتها التابعة، وهي شركة "المملكة للاستثمار 1 (تي إس إف)"، ببيع نصف حصتها في شركة فورسيزونز" القابضة بما يعادل 23.75% إلى شركة "إف إس واشنطن إكوزيشن كورب" واحتفاظها بنسبة 23.75%.

أضافت الشركة السعودية في حينه أن الأثر المالي لتلك الصفقة سيظهر في بيانات الربع الأول من العام الجاري، بمكاسب تقديرية بقيمة 5.9 مليار ريال.

وتظهر نتائج الربع الأول من العام الجاري أن صافي الربح المحقق يعود ربما بالكامل إلى صفقة "فورسيزونز"، حيث إن أرباح الشركة عند استثناء أرباح بيع حصتها من "فورسيزونز" ستبلغ قرابة 26 مليون ريال بتراجع نسبته 71% عن صافي ربح الربع الأول من العام الماضي، حيث أشارت الشركة إلى أن النتائج التشغيلية تضمنت ارتفاع مصروف الزكاة والتكاليف التشغيلية للفنادق، وكذلك ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية والتسويقية وضريبة الدخل والنفقات المالية.