لم قد يعفيك ملاك العقارات التجارية من الإيجار لعدة أشهر؟

أجبر الوباء عديداً من الشركات على التخلي عن مكاتبها تاركةً مقاراً مجهزة ومفروشة بالكامل

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يداوم اثنان فقط من كل خمسة موظفي مكاتب الولايات المتحدة في مباني مؤسساتهم، وبلغت نسبة شغور المكاتب 16% عموماً فيما تضاعف ذلك في عدد من المدن خلال العامين الماضيين. عادة تنشب حروب مزايدات على العقارات التجارية، على الأقل للفوز بأفضلها. فما الذي يجري حالياً؟

قالت غابي كوشغاريان، كبيرة مسؤولي العمليات لدى شركة الوساطة العقارية "فيكوس بارتنرز" (Vicus Partners) في ولاية نيويورك: "يشبه الحال (قصة مدينتين)... تستأجر شركات التقنية المالية المكتنزة بالمال أفضل المكاتب"، فيما تشهد المباني المكتبية ذات المساحات المقبولة للغاية لكن أناقتها أدنى قليلاً "حال ركود ويمكن الحصول عليها بسعر زهيد جداً".

حفل سوق الإسكان الأمريكي أوشك على الانتهاء

أجبر الوباء عديداً من الشركات على التخلي عن مكاتبها في منتصف مدة الإيجار، تاركةً مقاراً مجهزة ومفروشة بالكامل جُدِّدت خلال السنوات القليلة الماضية بميزانيات بلغت ملايين الدولارات. قال مسؤولون تنفيذيون إن المقار الأنيقة يمكن أن تجتذب المواهب، ما يزيد الطلب على عقارات "الفئة الأولى"، التي تتميز بالحداثة والرقي والتجهيزات التقنية مشعلة التنافس في سوق الإيجار من الباطن الذي عادة ما يسوده الهدوء. كما أُجبر مالكو عقارات الفئتين الثانية والثالثة على تقديم مزايا جذابة مثل الإعفاء من الإيجار لمدة شهر أو شهرين عن كل سنة في العقد، وتمويل التحديثات وبعض المزايا الإضافية مثل مواقف السيارات أو وسائل الراحة في بُهيّ المباني. كما سيضيف عديد من الملاك بنداً خاصاً بتداعيات "كوفيد-19" من شأنه تأجيل الإيجار في حالة فرض أي إغلاقات جديدة.

العقارات تواجه "أزمة وجودية" في الولايات المتحدة

قد يعاين المستأجرون المحتملون ثلاثين مساحة مكتبية في المدن الكبرى، وسرعان ما يقلّصون خياراتهم إلى عشرة قبل أن يفاضلوا بين ثلاثة أو أربعة مكاتب في المرحلة النهائية. يبدأ كبار المستأجرين البحث عن المقرات قبل عامين من الانتقال، ما يتيح الوقت لإعادة النظر في خياراتهم أو اللجوء إلى الصمت وإيقاف المناقشات كخدعة تفاوضية. فيما يلي نظرة خاطفة على كيفية اجتياز ثلاثة منهم لتلك الفترة المضطربة.

① البنك

دالاس بين أغسطس 2020 وفبراير 2022

● المستأجر: مكتب إقليمي لأحد البنوك الوطنية، بلغت مساحة مقره سابقاً 3150 متراً مربعاً، ويبحث عن مساحة مكتبية في منطقة مزدحمة بالمارة وإمكانية تخصيص الطابق الأرضي. قال والت باتانسكي، المدير المالي لمجموعة "أفوكات غروب" (Avocat Group)، التي عملت كوكيل للبنك: "لقد أرادوا حقاً أفضل البنايات." كان البنك يأمل أيضاً بتقليص مساحته سعياً لأخرى أكثر مرونة ليستخدمها حسب حاجته لاستيعاب إشغال الموظفين اليومي بنسبة 70%.

● مرحلة البحث: عرض باتانسكي عشرات العقارات على البنك، تم تعيينها جميعاً لإظهار مواقع المنافسين. قال الوكيل العقاري: "البنك يسعى للتفرد، فهو لا يريد لعملائه المرور أمام أحد منافسيه." أدى ذلك لتضييق نطاق البحث إلى خمسة "أهداف جذابة".

● مرحلة المفاوضات: عرض اثنان من أصحاب العقارات شروط توسع وتجديد دون المستوى، لذلك أبرم باتانسكي صفقات مع الثلاثة الآخرين. حسب المدير المالي لمجموعة "أفوكات غروب"، فقد خفتت المنافسة بين ملاك العقارات في العام أو العامين الماضيين، لأنهم "كانوا حذرين بشأن خداعهم للقبول بأسعار أقل بكثير" في أعقاب الاضطرابات التي أحدثها الوباء. تابع قائلاً: "لا أحد يريد أن يرى هذه المعدلات تنخفض"، فبينما أظهر الملاك الثلاثة مرونة طفيفة بشأن الإيجار، إلا أنهم أفسحوا المجال للتفاوض في نواحي أخرى، حيث عرضوا إعفاء البنك من الإيجار لبضعة شهور وتمويل التجديدات.

● الصفقة: أبرمت صفقة لاستئجار مقر مساحته 2230 متراً مربعاً لمدة عشر سنوات، حيث ضاعف مالك العقار الذي وقع عليه الاختيار ميزانية التجديدات، وكانت الأشهر الثمانية الأولى معفاة من الإيجار.

② شركة المحاماة

لوس أنجلوس بين مطلع 2018 وفبراير 2022

● المستأجر: شركة "باكالتر" (Buchalter) للمحاماة. تضم الشركة الآخذة بالتوسع 135 محامياً في مساحة 8825 متراً مربعاً في عدة طوابق في مبنى من 22 طابقاً. أرادت شركة "باكالتر" توديع التصميم الكلاسيكي لسكرتارية محاطة بمكاتب المحامين، وتقليص مساحة مقرها بمقدار الثلث تقريباً لأن مزيداً من موظفيها يعملون من المنزل معظم الوقت.

● مرحلة البحث: حتى قبل الوباء، كان للمستأجرين اليد العليا في وسط مدينة لوس أنجلوس. أرسل أحد مالكي العقارات في 2018 عرضاً إلى شركة "باكالتر" للاحتفاظ بمساحة مكتبية لأكثر من ثلاث سنوات حتى تصبح جاهزة للانتقال دون طلب من الشركة. قال ستيف والبريدج، مدير قطاع الساحل الغربي في "سكويرفوت" (SquareFoot) للوساطة العقارية، وهي وكيل الصفقة: "حين يقبل أصحاب العقارات بهذا القدر من الوقت الضائع، تكون السوق ضعيفة ويتحكم بها المشترون." لذا طلب والبريدج مقترحات من عقارات، عديدة بما فيها المبنى المميز الذي عُرض في مسلسل "قانون لوس أنجلوس" من إنتاج هيئة الإذاعة الوطنية في الثمانينيات.

قال آدم باس، الرئيس التنفيذي لـ"بوكالتر": "في الواقع اعتقدنا أن مقرنا رائع أكثر مما ينبغي. يجب أن يتميز مكتبنا ببعض التواضع، وبالتأكيد أن يكون لطيفاً جداً واحترافياً"، لكن المكاتب الأنيقة أكثر مما ينبغي يمكن أن تُولِّد انطباعاً خاطئاً لدى العملاء. أكد المهندس المعماري للشركة الاحتياجات والتكاليف المتعلقة بالمساحة المطلوبة، واستطلعت الشركة رأي المحامين للوقوف على رغباتهم فيما يخص المقر الجديد. قال والبريدج: "لا أحد يعترف بأنه لا يريد العمل من المكتب مطلقاً". لذا خُصِّص مكتب لكل محامٍ.

● مرحلة المفاوضات: دخل مالك العقار الذي تواجدت به الشركة آنذاك على خط المفاوضات، وانهالت العروض المضادة على الشركة من كل حدب وصوب. عرض أحد ملاك العقارات إتاحة ردهة خاصة في الطابق الأرضي. قال والبريدج: "أصبح الملاك أكثر اندفاعاً لأننا كنا واحداً من قلة من المستأجرين في السوق". عرض المتسابقون الثلاثة النهائيون أسعاراً متماثلة، لكنهم أغدقوا على الشركة مجموعة متنوعة من الامتيازات مثل الإعفاء من الإيجار وميزانيات التحسينات الضخمة إضافة لإمكانية رد المساحات غير المستخدمة. تغلب مالك العقار الذي تواجدت به الشركة على العروض الأخرى بخصم بلغ 10% تقريباً على مدى فترة العقد. قال باس: "لم نستطع رفض ذلك."

● الصفقة: وقعت شركة المحاماة عقد إيجار لمدة 12 عاماً لمساحة 8000 متر مربع مقسمة على أربعة طوابق يمتاز أحدها بمساحة خارجية، مع إعفاء لمدة عامين تقريباً، إضافة إلى مساحة خالية في طوابق أخرى يمكن استغلالها أثناء أعمال التجديد. تضمّنت الامتيازات الأخرى توفير موقف سيارات إضافي للعملاء، وخدمة واي فاي في المرآب، وهي ميزة لا غنى عنها بالنسبة إلى المحامين لإجراء المكالمات الجماعية المدفوعة. قال والبريدج: "كان عدم تغيير المقر أفضل بملايين الدولارات. لقد حصلنا على صفقة أفضل بكثير بسبب الوباء".

③ متعهد نقل القمامة

دنفر بين صيف 2021 وديسمبر 2021

● المستأجر: "ذا جانك ترانك" (The Junk Trunk)، وهي شركة تضم 20 موظفاً تختص بنقل كل شيء من الأثاث إلى حطام الإنشاءات. كان لدى "ذا جانك ترانك" مساحة عمل مشتركة، ولكنها أرادت تحسين وضعها عبر الانتقال إلى مقر خاص تتراوح مساحته بين 180 و275 متراً مربعاً لتوفير مساحة واسعة للموظفين للعب تنس الطاولة والاسترخاء وتناول الطعام.

● رحلة البحث: أمضى صاحب الشركة ناثان شويد ستة أشهر في معاينة المساحات المكتبية، ولا سيما العقارات المعروضة للإيجار التي تضم مواقف سيارات محمية لركن شاحناته، التي تعرَّض عددٌ منها لتخريب أخيراً. ثم نشرت أفيفا سونينريتش، الوسيط الإداري في شركة "ويرهاوس هوتلاين" (Warehouse Hotline) التجارية، مقراً معروضاً بسعر 2900 دولار شهرياً عبر "إنستغرام" فراسلها شويد لمناقشة الأمر.

● المفاوضات: قالت سونينريتش إن أقل مدة لعقود الإيجار قبل الجائحة كانت ثلاث سنوات، مع إمكانية التجديد لعامين. لكن أراد شويد لكونه وافداً جديداً استئجار المساحة لمدة عام واحد فقط تحسباً للإخفاقات. تابعت الوسيطة الإدارية، إن الوباء سرّع وتيرة المفاوضات، حيث قدّم أصحاب العقارات زيادة متواضعة في المزايا الترغيبية. قالت: "الأمر كان يشبه إعلاناً منهم بمنح تنازلات، لكن عليك أن تختار واحداً من ثلاث ولا تطلبنّ أكثر من ذلك."

● الصفقة: حصلت "ذا جانك ترانك" على عقد إيجار لمدة عام واحد لمساحة 220 متراً مربعاً مقابل 2450 دولاراً شهرياً، بما في ذلك 13 مكاناً مخصصاً لركن الشاحنات وهو ما يزيد عن المعتاد بعشرة أماكن لأسطول شويد.