الاستحواذ على منصة "ديزر" للبث الموسيقي في صفقة بـ1.1 مليار دولار

يظهر الشعار الملون لخدمة بث الموسيقى Deezer "ديزر" على هاتف "أبل" أيفون 6 في لندن، المملكة المتحدة
يظهر الشعار الملون لخدمة بث الموسيقى Deezer "ديزر" على هاتف "أبل" أيفون 6 في لندن، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذ الملياردير فرانسوا بينو ومؤسسون آخرون لشركة شيك على بياض، على منصة البث الموسيقى "ديزر" (Deezer) في صفقة تقدّر قيمتها بأكثر من مليار دولار.

قال مكتب عائلة بينو، مؤسس شركة "كيرينغ" (Kering)، بالإضافة إلى اثنين من مؤسسي شركة "الشيك على بياض" "أي تو بي أو" (I2PO)، التي تم إدراجها في باريس العام الماضي، يوم الإثنين، إنَّهم سيستحوذون على الشركة الفرنسية في صفقة قدّرت قيمة المشروع بـ 1.075 مليار يورو (1.16 مليار دولار)، على أن يتم طرحها بعد ذلك.

يشمل الكيان المُجمّع ما لا يقل عن 120 مليون يورو من مستثمرين مؤسسين وجدد، ويخطط لإدراج "ديزر" في باريس في يوليو تقريباً بمجرد إتمام الصفقة، وفقاً لثلاثة مصادر مطّلعة على الصفقة.

تتنافس منصة البث "ديزر"، التي لا تحقق أرباحها، مع منصة "سبوتيفاي" (Spotify)، التي لا تحقق أرباحاً هي الأخرى، وتتسابق كذلك منصة "أبل ميوزيك" (Apple Music).

قالت المصادر، إنَّ "ديزر" التي تتركز أكبر أسواقها في فرنسا والبرازيل وألمانيا، تسعى إلى التوسع بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة وبريطانيا.

تسعى المنصة إلى اختراق مزيد من الأسواق من خلال التوسع في عقد شراكات كالتي أبرمتها مع محطة "أر تي إل" (RTL) الإذاعية في ألمانيا.

قالت "ديزر" في بيان، إنَّها تهدف إلى التحول للربحية، وتحقيق إيرادات بقيمة مليار يورو بحلول عام 2025.

ستبقي خدمة البث على الرئيس التنفيذي جيرونيمو فولغييرا في منصبه بعد الاندماج، في حين سيتم استبدال رئيس مجلس الإدارة غويلاوم ديهاوتفيل، وتعيين إريس نوبلوتش، أحد مؤسسي "أي تو بي أو"، وعضو الإدارة التنفيذية السابق في شركة "وارنر ميديا" (WarnerMedia)، قبل نهاية العام.

يعد المصرفي ماتيو بيغاس، رئيس "سنترفيو بارتنرز" (Centerview Partners) التي يقع مقرها في فرنسا، المؤسس الثالث لشركة "أي تو بي أو".

حاولت "ديزر" طرح أسهمها للاكتتاب العام في 2015، لكنَّها أجّلت الطرح بسبب ظروف السوق، وفق تصريحات الشركة في ذلك الوقت.

من بين مساهمي الشركة؛ "أكسيس إندستريز" (Access Industries)، الصندوق الذي أنشأه لين بلافاتنيك، بالإضافة إلى شركة "المملكة القابضة" (Kingdom Holding) السعودية، وشركة "أورنج" (Orange).

تقدّم "سنترفيو بارتنرز" الاستشارات لمؤسسي "أي تو بي أو" بشأن الصفقة، في حين تقدّم "إيفركور" (Evercore) الاستشارات لشركة "ديزر".

كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأسبوع الماضي قد ذكرت أنَّ "ديزر" كانت على وشك إبرام صفقة مع "أي تو بي أو"، وطرحها للاكتتاب العام عن طريق شركة "شيك على بياض".