مديرة صندوق النقد الدولي: اقتصاد مصر يتدهور وأوضاع لبنان مزرية

كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد الدولي
كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مديرة صندوق الدولي كريستالينا غورغييفا إن أوضاع الاقتصاد المصري تتدهور، وهناك عدد كبير من الناس في مصر معرضون لأوضاع معيشية صعبة، وعلينا التأكد من استمرار توفير الحماية الاجتماعية التي تم تخصيصها للوصول إلى هؤلاء الأشخاص.

تأتي تصريحات غورغييفا في اجتماع موسمي توقع خلاله صندوق النقد الدولي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في مصر بنسبة 5.9% في العام الحالي، وأن ينمو بنسبة 5% في عام 2023، ولكن سترتفع معدلات التضخم إلى 11% في 2023.

يعاني الاقتصاد المصري من تبعات الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث تأثرت الأوضاع المعيشية في واحدة من أكبر مستوري القمح في العالم بارتفاع أسعار السلع عالمياً والتي تزامنت مع تراجع في قيمة الجنيه المصري أمام الدولار بنسبة 15% تقريباً خلال الشهر الأخير.

تسعى مصر للحصول على دعم إضافي من صندوق النقد الدولي قد تصل قيمته إلى 3 مليارات دولار.

على جانب آخر قالت غورغييفا خلال اجتماعات الربيع التي تجمع بين صندوق النقد والبنك الدوليين، إن الصندوق يتعامل مع لبنان وأنه منخرط في هذا الأمر بسبب الوضع المزري الذي يعيشه السكان، ومن الأهمية البدء في وضع برامج للإصلاحات لتحقيق الاستقرار.

خفّض صندوق النقد الدولي في تقرير صدر أمس الثلاثاء، توقعاته لمعدل النمو الاقتصادي العالمي إلى 3.6% للعامين الحالي والمقبل، أي أقل من توقعاته السابقة التي صدرت في يناير بـ0.8 نقطة مئوية للعام الحالي، و0.2 نقطة مئوية لـ2023.

قال صندوق النقد الدولي في تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي" إن الحرب في أوكرانيا ستبطئ وتيرة النمو الاقتصادي العالمي بشكل ملحوظ في العام الحالي، على أن ينكمش اقتصاد أوكرانيا بعنف (قد يصل إلى 35% العام الحالي) نتيجة لدمار الحرب، في الوقت الذي سيتضرر فيه اقتصاد روسيا من العقوبات (من الممكن أن يتراجع بـ8.5% في العام الحالي في السيناريو الأساسي).