أكبر شركة أمريكية لاستيراد النفط الروسي تلجأ إلى الإكوادور بعد العقوبات

شركات النفط تلجأ إلى بدائل بعد العقوبات على روسيا
شركات النفط تلجأ إلى بدائل بعد العقوبات على روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت "ماراثون بتروليوم"، أكبر مشترية أمريكية سابقة للنفط الروسي، على إمدادات النفط الخام الإكوادوري بعد انقطاع إمداداتها من موسكو في أعقاب فرض العقوبات.

عرضت مُصنّعة الوقود، ومقرها فيندلاي بولاية أوهايو، علاوة قدرها 75 سنتاً على السعر المحدد لنحو 8 مليون برميل من شركة "أورينتي" الإكوادورية (Oriente)، ليؤدي ذلك إلى زيادة طفيفة على مزايدة شركتي "بتروجام" (Petrojam) و "بتروبيرو" (Petroperu) في جامايكا بالمناقصة التنافسية.

اقرأ أيضاً: روسيا تتجاوز العقوبات وتُصدّر إمدادات الطاقة للدول الراغبة

يسعى مصنعو البنزين والديزل في الولايات المتحدة إلى استبدال المنتجات النفطية الروسية بعد حظرها بسبب الحرب في أوكرانيا. وتنفس تجار النفط الصعداء بعد الإفراج الأمريكي عن الاحتياطي الإستراتيجي، لكن أغلبه تم تخزينه في ساحل الخليج ويصعب وصول مصافي التكرير، ومنها "ماراثون"، إليه على الساحل الغربي. وتؤكد عمليات الشراء الحالية على حجم اضطراب تجارة النفط العالمية بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

تمكّنت "بترو إكوادور" (Petroecuador)، مُصدّرة النفط عبر ميناء "إزميرالديس" على ساحل المحيط الهادئ، من عرض أكبر كمية من الخام منذ عام 2019 بعد إعادة التفاوض مع شركات النفط الآسيوية على شروط أحد قروضها المدعومة بالنفط.

تعتزم شركة النفط الحكومية الإكوادورية تسليم شحنتين شهرياً إلى "ماراثون" بدءاً من يوليو 2022 حتى مايو 2023.