الزيودي: اتفاقية الشراكة بين الإمارات والهند ستدخل حيز التنفيذ أول مايو المقبل

وزير الدولة للتجارة الخارجية بالإمارات، ثاني الزيودي
وزير الدولة للتجارة الخارجية بالإمارات، ثاني الزيودي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، الدكتور ثاني الزيودي، عن دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والهند حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من مايو المقبل.

قال الوزير عبر صفحته على "تويتر"، إن الاتفاقية ستوفر فرصاً هائلة للتوسع والنمو، وتفتح آفاقاً جديدة أمام الصادرات الوطنية للوصول لسادس أكبر اقتصاد في العالم عبر إزالة أو خفض الرسوم الجمركية.

ووقعت الإمارات والهند في 18 فبراير الماضي، اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، خلال قمة افتراضية جمعت بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند.

اقرأ أيضاً.. الإمارات والهند تتطلعان لمضاعفة التبادل التجاري إلى 100 مليار دولار

القطاعات المستهدفة

في سبتمبر الماضي، قالت الحكومة الإماراتية إنها تخطط للعمل على اتفاقيات اقتصادية شاملة مع الدول التي تظهر إمكانات عالية للنمو، وخاصة في آسيا وأفريقيا.

تسعى الإمارات إلى مضاعفة حجم التجارة غير النفطية مع الهند إلى نحو 100 مليار دولار على مدى خمس سنوات، كما تسعى الهند إلى إقامة علاقات تجارية أفضل لإنعاش اقتصادها بعد الموجة الثانية القاتلة من وباء كورونا بداية 2021.

تعتزم الدولتان التركيز على قطاعات تشمل المنسوجات والمجوهرات والمعدات الطبية والتكنولوجيا المالية والبتروكيماويات. ويشكل المواطنون الهنود واحدة من أكبر المجموعات السكانية في الإمارات الغنية بالنفط، والتي تعد مصدراً رئيسياً للتحويلات الأجنبية. تعتبر الهند أيضاً سوقاً مهمة لشركتي "طيران الإمارات" و"الاتحاد" بدولة الإمارات.

تُعَدّ الإمارات ثالث أكبر شريك تجاري للهند، وتستحوذ على 40% من تجارتها مع الدول العربية، فيما تعد الهند ثاني أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات، بنسبة تبلغ 9% من حجم تجارة الإمارات مع العالم، و13% من الصادرات غير النفطية الإماراتية.

حسب آخر بيانات، بلغت قيمة التجارة البينية خلال النصف الأول من عام 2021 نحو 21 مليار دولار، بنمو 70% مقارنة بالفترة المثيلة من عام 2020، كما يعاد تصدير نحو 13% من صادرات الهند عبر الإمارات إلى دول مجلس التعاون الخليجي وإيران والعراق وبعض دول آسيا الوسطى.

تتدفق الاستثمارات بين البلدين بالفعل، مع التركيز على الأمن الغذائي، إذ التزمت مجموعات من الإمارات التي تعتمد بشكل كبير على الواردات تخصيص 7 مليارات دولار في عام 2019 لإنشاء "ممر غذائي" والاستثمار في الزراعة الهندية.

استثمرت شركة "مبادلة" للاستثمار (الصندوق السيادي لحكومة أبوظبي) 1.2 مليار دولار في شركة الاتصالات الهندية "جيو بلاتفورمز" خلال يونيو 2020، وأعلنت شركة "ريلاينس" الهندية مؤخراً عن استثمار مليارَي دولار في منطقة "تعزيز" للكيماويات الصناعية في أبوظبي.

منصة إلكترونية

من جهتها، أطلقت وزارة الاقتصاد الإماراتي، اليوم الخميس، منصة إلكترونية جديدة خاصة باتفاقية الشراكة الاقتصادية مع الهند، حيث تتيح المنصة للشركات والمستثمرين في الإمارات، إمكانية الوصول إلى جميع المعلومات المتعلقة بفصول الاتفاقية الثمانية عشر.