صادرات النفط الأمريكي تقفز لمستوى تاريخي وسط مساعٍ لاستبدال الخام الروسي

ٍ

ناقلة نفط ألاسكا فرونتير تحمل الوقود في مرسى خارجي بالقرب من ميناء لوس أنجلوس. كاليفورنيا. الولايات المتحدة
ناقلة نفط ألاسكا فرونتير تحمل الوقود في مرسى خارجي بالقرب من ميناء لوس أنجلوس. كاليفورنيا. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صدرت الولايات المتحدة أكبر كميات من النفط والمنتجات البترولية في تاريخها خلال الأسبوع الماضي، حيث تعمل الدول في جميع أنحاء العالم على استبدال الإمدادات الروسية في أعقاب الحرب في أوكرانيا.

ارتفعت الصادرات إلى مستوى قياسي أسبوعي قدره 10.6 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع المنتهي في 15 أبريل، وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

كما تفوقت صادرات الولايات المتحدة على وارداتها بأكثر من أي وقت مضى، وفق البيانات الحكومية المسجلة منذ عام 1990.

تصبح الولايات المتحدة ملاذاً أخيرا لتوريد الطاقة بعد أن دفع غزو روسيا لأوكرانيا المشترين إلى اللجوء إليها للحصول على كل شيء من النفط الخام و وقود السيارات والغاز الطبيعي المسال.

سحبت الشركات الغربية استثماراتها من روسيا وقطعت العلاقات مع شركات الطاقة والتجارة فيها، وفرضت عدة حكومات، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا، عقوبات على واردات النفط.

قال مات سميث، محلل النفط في شركة أبحاث السوق " كبلر" (Kpler): "الصادرات القوية كانت مدفوعة بالانجذاب إلى أوروبا، ونتوقع زيادتها خلال الأسابيع المقبلة".

ظل الطلب على الديزل في الولايات المتحدة مرتفعاً عن بلدان أمريكا اللاتينية وأوروبا.

تساعد قفزة الصادرات بصورة شاملة أيضاً على استنزاف المخزونات في الولايات المتحدة ورفع الأسعار. هوت مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي بأكثر من ثمانية ملايين برميل، وهو أبرز هبوط منذ يناير 2021.

قال بعض المتعاملين إن البيانات الحكومية الأسبوعية الأمريكية تميل إلى التقلب، لكن الطلب الملحوظ على النفط الأمريكي يظل قوياً، في إشارة إلى الصادرات القوية مع اقتراب الصيف. وأوضح المتعاملون أن الأسعار الضعيفة نسبياً للخام الأمريكي قد تجذب المزيد من المشترين.