"أبو عوف" المصرية ترجئ طرح أسهم بـ2.5 مليار جنيه للنصف الثاني من 2022

البورصة المصرية
البورصة المصرية المصدر: البورصة المصرية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أجلت شركة عوف مصر "أبو عوف"، المتخصصة في المجال الغذائي، طرح 49% من أسهمها في بورصة مصر بقيمة متوقعة 2.5 مليار جنيه إلى النصف الثاني من عام 2022، بسبب تقلبات أسواق المال الحالية ورفع أسعار الفائدة، بحسب تصريحات أحمد أبو عوف رئيس مجلس إدارة الشركة لـ"الشرق".

كانت الشركة تستهدف طرح أسهمها في الربع الثاني من هذا العام، تقوم هيرميس بدور المستشار المالي لطرح الشركة في بورصة مصر.

أضاف أبو عوف في رده على أسئلة لـ"الشرق" أن الوقت الحالي "ليس الأفضل للطرح، لذلك سنؤجل للربع الثالث على الأقل، انتهينا من تأثيرات وباء كورونا لنجد الحرب الروسية -الأوكرانية، ثم رفع الفائدة الأمريكية وما تبعه من سحب المستثمرين لأموالهم من الأسواق الناشئة والذهاب بها إلى أمريكا".

تضرّر الاقتصاد المصري، من الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي تسبب في تخارج المستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة، كما أن البلدين مُصدِّران رئيسيان للقمح والسياحة إلى مصر.

اقرأ أيضا: "القابضة" أبوظبي تستحوذ على حصص بــ1.8 مليار دولار في خمس شركات مصرية

الإمارات.. السعودية

قال أبو عوف إن شركته التي تأسست في 2010 والمملوكة بنسبة 75% لعائلته، ستدخل السوق الإماراتية بافتتاح أول فرع لها نهاية شهر رمضان الحالي على أن تصل بفروعها إلى 5 أفرع قبل نهاية 2022، في دبي والشارقة، مضيفاً أن "أبو عوف" ستتواجد بالسوق السعودية مطلع العام المقبل.

تمتلك "أبو عوف" نحو 200 فرع لمتاجرها في مصر من خلال تواجدها في 16 محافظة وتسعى لإضافة 30 فرعاً العام المقبل، وأن تغطي مصر بأكملها خلال عامين.

أضاف رئيس الشركة أن الإمارات ستكون بوابة الشركة لدخول باقي الأسواق الخليجية تباعاً وفقاً لخططها المستقبلية.

استحواذ جديد

استحوذت "أبو عوف" هذا الأسبوع على 54% من شركة مخبوزات محلية في محافظة بورسعيد، فيما تعتزم رفع حصتها إلى 75% من تلك الشركة التي تبلغ قيمتها 85 مليون جنيه، بحسب ما قاله أبو عوف لـ"الشرق".

طالع أيضا: مصر.. أسعار الغذاء تقفز بالتضخم في مارس لأعلى مستوى منذ مايو 2019

أضاف أن مبيعات الشركة، التي يبلغ رأسمالها المدفوع 200 مليون جنيه، في مصر بلغت 980 مليون جنيه في عام 2021، متوقعاً أن ترتفع إلى نحو 1.5 مليار جنيه هذا العام في مصر فقط دون احتساب مبيعات الفروع الجديدة المزمعة في الإمارات، وامتنع عن الخوض في تفاصيل بشأن المبيعات المتوقعة خلال العام المقبل.