تركيا تحصل على قرض بـ400 مليون دولار لسداد فاتورة استيراد الغاز

شركة خطوط الأنابيب التركية تتفاوض مع "دويتشه بنك" للحصول على مليار يورو
شركة خطوط الأنابيب التركية تتفاوض مع "دويتشه بنك" للحصول على مليار يورو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت شركة تشغيل خطوط الأنابيب التركية الحكومية على قرض بقيمة 400 مليون دولار لتغطية مقابل شراء الغاز الطبيعي، مع اقترابها من إبرام صفقة منفصلة مع "دويتشه بنك" (Deutsche Bank) لتمويل مشتريات الغاز.

نالت شركة "بورو هاتلاري ايلي بترول تاسيما " (Boru Hatlari ile Petrol Tasima)، المعروفة باسم "بوتاس" (Botas)، قرضاً قصير الأجل من بنكين محليين، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، نظراً لسرية الصفقة.

تسعى الشركة، التي تتخذ من أنقرة مقراً لها، لجمع الأموال لسداد فاتورة استيراد الغاز الباهظة بعد ارتفاع أسعار الطاقة وانهيار الليرة. ورفعت "بوتاس" في وقت سابق من هذا الشهر أسعار الغاز المدعومة من الحكومة إلى حد كبير. ولا تحظى تلك الزيادة بشعبية في وقت تسعى فيه السلطات جاهدة للحد من التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوى له في 20 عاماً قبل الانتخابات الحاسمة في عام 2023. من جانبها رفضت الشركة التعليق.

اقرأ أيضا: تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي للمنشآت الصناعية 50%

بشكل منفصل، دخلت "بوتاس" و"دويتشه بنك" المراحل النهائية من صفقة بقيمة مليار يورو (1.1 مليار دولار) لتمويل مشتريات الغاز الطبيعي المسال من المنتجين الأمريكيين والتجار في أوروبا، وفقاً لأشخاص على دراية مباشرة بالمحادثات. وستُمثّل الصفقة أول قرض تحصل عليه الشركة من أجل واردات الغاز الطبيعي المسال، مما يمهد الطريق لصفقات مماثلة والسماح لشركة "بوتاس" بتنويع الإمدادات التي تهيمن عليها روسيا وإيران حالياً.

يُذكر أن "بوتاس" تضرّرت بشدة من الارتفاع في أسعار الغاز العالمية، حيث كافح الموردون لمواجهة زيادة الاستهلاك وسط التعافي من الجائحة. وارتفعت فاتورة واردات تركيا من الطاقة بشكل أكبر بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.