الولايات المتحدة تمنح أوكرانيا مساعدات بـ1.3 مليار دولار

الرئيس الأمريكي جو بايدن يتحدث في غرفة روزفلت بالبيت الأبيض في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة.
الرئيس الأمريكي جو بايدن يتحدث في غرفة روزفلت بالبيت الأبيض في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة سترسل لأوكرانيا 1.3 مليار دولار أخرى من الأسلحة والمساعدات الاقتصادية، وأنه سيطلب من الكونغرس الإذن بمزيد من المساعدات، بينما تصعد روسيا هجماتها في شرق البلاد.

وتضاف تلك الأموال إلى 2.4 مليار دولار من المساعدات الأمريكية المصرح بها بالفعل للسنة المالية، ومعظمها أسلحة. وسيتم تخصيص 800 مليون دولار من الحزمة الجديدة للأسلحة.

أوكرانيا تتطلع إلى مساعدات خارجية لدرء الاضطرابات الاقتصادية

وقال بايدن أيضاً إنه لن يُسمح بدخول أي سفن ترفع العلم الروسي إلى الموانئ الأمريكية، بعد تحرك دول أوروبية.

المرحلة التالية من الحرب

أوضح بايدن: "نحن في فترة زمنية حرجة الآن، حيث سنقوم بتمهيد الطريق للمرحلة التالية من هذه الحرب.. فالولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا يتحركون بأسرع ما يمكن لمواصلة تزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها، والمعدات التي تحتاجها قواتهم للدفاع عن أمتهم".

أعلن بايدن الأسبوع الماضي عن حزمة مساعدات قال إنها توفر "قدرات جديدة تشمل أنظمة مدفعية وطلقات مدفعية وناقلات جند مصفحة"، فضلاً عن نقل طائرات هليكوبتر إضافية.

وقبل تصريحاته التقى بايدن برئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال في البيت الأبيض.

"النواب الأمريكي" يقر خطة إنفاق تتضمن مساعدات بـ13.6 مليار دولار لأوكرانيا

قالت المتحدثة الرسمية للبيت الأبيض جين بساكي، يوم الأربعاء، إن أكثر من ست طائرات تحمل معدات أمريكية ستهبط في منطقة أوكرانيا "قريباً". ويشمل ذلك أسلحة بعيدة المدى من المتوقع أن تحتاجها كييف مع انتقال الحرب إلى منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، والتي تسعى روسيا للاستيلاء عليها بعد فشل هجومها على كييف.

قال بايدن يوم الخميس: "يتطلب الأمر أنواعاً مختلفة من الأسلحة لتكون أكثر فعالية". وكشف أن الولايات المتحدة ستقدم "عشرات" من مدافع الهاوتزر و144 ألف قذيفة مدفعية.

وأضاف بايدن أن معركة كييف "كانت انتصاراً تاريخياً للأوكرانيين. لقد كان انتصاراً للحرية، فاز به الشعب الأوكراني بمساعدة غير مسبوقة من الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا".

مجموعة السبع تتعهد بمنح أوكرانيا مساعدات إضافية بـ24 مليار دولار

كما قام كبار المسؤولين في الإدارة يوم الخميس بتفصيل خطط للسماح لما يصل إلى 100 ألف أوكراني بالقدوم إلى الولايات المتحدة لمدة عامين، بشرط أن تكون لديهم عائلة أو كفيل آخر في البلاد.

وقال بايدن إن البرنامج سيوفر "قناة مناسبة" للهجرة من أوكرانيا إلى الولايات المتحدة. وأوضح "هذا البرنامج سيكون سريعاً، وسيتم تبسيطه".

أوضح مسؤول كبير بالإدارة أن المواطنين الأوكرانيين الذين يسافرون إلى المكسيك ويحاولون دخول الولايات المتحدة عبر الحدود الجنوبية لن يحصلوا على أي معاملة تفضيلية. وأوضح المسؤول أن ما يقرب من 50 ألف أوكراني دخلوا بالفعل إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك في الأشهر الأخيرة. وسيتم فتح بوابة إلكترونية للتقدم للبرنامج في 25 أبريل.