"شوبيفاي" تجري محادثات للاستحواذ على "ديلفر" الناشئة للتقنية

المقر الرئيسي لـ"شوبيفاي" في أوتاوا
المقر الرئيسي لـ"شوبيفاي" في أوتاوا المصدر: جاستن تانغ/ بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري "شوبيفاي" (Shopify) محادثات للاستحواذ على "ديلفر" (Deliverr) الناشئة للتقنية، وفقاً لمصادر مُطلعة على الأمر، وهي خطوة من شأنها مساعدة شركة التجارة الإلكترونية الكندية على التوسع في خدمات الإيفاء بتسليم الطلبيات.

يمكن أن تقيم الصفقة "ديلفر"، ومقرها سان فرانسيسكو، بأكثر من ملياري دولار، وفقاً للمصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب خصوصية الأمر. وأشارت إلى أنه لم يُتخذ قرار نهائي حتى الآن، وقد تنهار المحادثات.

رفض ممثل عن "شوبيفاي" الإدلاء بتصريح، فيما لم يرد ممثلو "ديلفر" فوراً على طلبات التعليق.

مزايا تنافسية

تساعد "ديلفر"، المملوكة لعدد محدود من الجهات، التجار المتعاملين مع شركتي "أمازون دوت كوم"، و"إيباي"، ومواقع التجارة الإلكترونية الأخرى على توصيل منتجاتهم إلى العملاء في يومين أو أقل، وفقاً لموقعها الرسمي.

وأصبحت خدمة الشحن السريع لا غنى عنها بالنسبة لتجار التجزئة، بعدما تحول ازدهار التسوق الإلكتروني إلى بيئة متزايدة التنافسية خلال الجائحة.

كيف تفوقت "شوبيفاي" على "أمازون" وأصبحت "المتجر في كل مكان"؟

أيضاً، تستخدم "ديلفر" التحليلات للتنبؤ بالوجهات التي قد يفضل الأشخاص شراء احتياجاتهم الفنية، ومستحضرات تجميلهم، والشامبو، ومجموعة من البضائع الأخرى منها. ثم تستعمل هذه المعلومات في توزيع العناصر التي تقوم بتوصيلها على شبكة مستودعاتها، حتى تتمكن من تسليمها بسرعة.

إذا نجحت المحادثات؛ ستكون الصفقة الأكبر في تاريخ "شوبيفاي"، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ"، كما ستتكامل مع برنامج الشركة القائم على الاشتراكات، الذي يسمح لأي شخص بإنشاء متجر على الإنترنت.

دعم لوجيستي

كتب أنوراغ رانا، محلل "بلومبرغ إنتليجنس"، في مذكرة الأربعاء: "الصفقة ستكون خطوة صغيرة في الاتجاه الصحيح، لا سيما بعد مضاعفة (أمازون دوت كوم) لشبكتها اللوجستية على مدى العامين الماضيين. فعلى عكس (أمازون) لا تملك (شوبيفاي) مراكز توزيع كبيرة، وتعتمد على أطراف خارجية من الشركات لتقديم شحن أسرع لتجارها".

حققت "شوبيفاي"، التي يقودها الرئيس التنفيذي توبي لوتكي، انتعاشاً كبيراً أثناء ازدهار التسوق المرتبط بالجائحة.

“شوبيفاي" تعزز ميثاق التجارة الإلكترونية مع "غوغل" و"فيسبوك"

وتراجع سهم الشركة بنحو 13%، ليصل إلى 527.09 دولار، في تمام الساعة 3:14 بعد ظهر الأربعاء في التداول بنيويورك، مما منح الشركة الواقع مقرها في أوتاوا قيمة سوقية تقارب الـ67 مليار دولار.

في نوفمبر الماضي، جمعت "ديلفر" 250 مليون دولار في جولة تمويل بقيادة "تايغر غلوبال" (Tiger Global)، عند تقييم يبلغ ملياري دولار، حسبما أوضحه بيان رسمي.

كما شارك في الجولة المستثمرون الحاليون في الشركة، بما فيهم: "إيت في سي" (8VC)، و"أكتيفانت" (Activant)، و"جي إل بي" (GLP)، و"بروكفيلد تكنولوجي بارتنرز" (Brookfield Technology Partners)، و"كوتيوا" (Coatue).