عرض ماسك للاستحواذ على "تويتر" قد لا يكون نهائياً

إيلون ماسك، مؤسس شركة "سبيس إكس" والرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، لدى وصوله لحضور حفل توزيع جوائز "أكسل سبرينغر" الإعلامية في برلين، ألمانيا، يوم الأول من ديسمبر 2020. ماسك كان أعلن مؤخراً أنه أصبح أكبر مساهم في "تويتر" بحصة بلغت 9.1%
إيلون ماسك، مؤسس شركة "سبيس إكس" والرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، لدى وصوله لحضور حفل توزيع جوائز "أكسل سبرينغر" الإعلامية في برلين، ألمانيا، يوم الأول من ديسمبر 2020. ماسك كان أعلن مؤخراً أنه أصبح أكبر مساهم في "تويتر" بحصة بلغت 9.1% المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال إيلون ماسك، إن عرضه البالغ 54.20 دولار لسهم "تويتر" كان "أفضل وآخر عرض يقدمه". ومع أن ذلك قد يكون صحيحاً، أشار الملياردير للتو إلى إمكانية تقديم عرض أعلى.

أعلن ماسك في ملفه الإيداعي يوم الخميس، أنه حصل على 46.5 مليار دولار لتمويل محاولة الاستحواذ على شركة التواصل الاجتماعي، شاملة 25.5 مليار دولار ديوناً تمويلية بدعم من أكثر من عشرة بنوك استثمارية.

اقرأ أيضاً: تسلسل زمني.. هكذا تحول إيلون ماسك إلى المستثمر الأكثر تأثيراً في "تويتر"

يزيد المبلغ بنحو 9 مليارات دولار عما يحتاج إليه الشريك المؤسس لـ"تسلا" للاستحواذ على 91% من "تويتر" التي لا يملكها فعلياً، وفقاً لحسابات "بلومبرغ". وهذا يؤشر إلى أنه يمنح نفسه وقتاً، لرفع العرض في حال تطلّب الأمر ذلك.

يعادل مبلغ 46.5 مليار دولار، باستثناء تكلفة المعاملات، نحو 64 دولاراً تقريباً للسهم أو ما يزيد بمقدار 18% على العرض الأخير لماسك. كما يقترب هذا الرقم من 70 دولاراً لسهم "تويتر" الذي تم تداوله قبل عام. قد يجذب السعر مجلس إدارة الشركة بشكل أكبر، بعد تبيّنه إستراتيجية "حبة السم" الدفاعية، في أعقاب تلقي عرض ماسك المبدئي غير المرغوب فيه.

اقرأ المزيد: رؤية إيلون ماسك لحرية التعبير على "تويتر" قد تُبعد المعلنين

قال مانديب سينغ، المحلل لدى "بلومبرغ إنتيليجنس"، إن السعر المرتفع سيجذب كذلك مستثمري "تويتر"، في حال إحرازه تقدماً في عرض المناقصة.

أضاف سينغ: "عليك أن ترتفع بسعرك قليلاً عن سعر الاندماج والاستحواذ. هذا ما يدفع المساهمين الصغار إلى طرح أسهمهم في العطاءات".

تدعم المستندات التي تضمنها ملف الأوراق المالية المقدم يوم الخميس، فكرة البحث في طرح عرض أعلى. تنص اتفاقية الإقراض بالهامش على أن ارتفاع سعر الاستحواذ على "تويتر"، لا يُعدّ سبباً لتخلي الجهات المقرضة عن التزاماتها، إلا في حالة الديون الإضافية.

اقرأ أيضاً: تصريحات ماسك تغضب رافعي دعوى قضائية ضد تغريداته في 2018

لكن المستندات لا توضّح كيفية حصول ماسك على 21 مليار دولار من تمويل الأسهم الملتزم بها. يُبيِّن مؤشر "بلومبرغ للمليارديرات"، أن هذا المبلغ يفوق السيولة النقدية التي يمتلكها ماسك. وذكرت "بلومبرغ" سابقاً أنه يدقق في المستثمرين المحتملين المهتمين بدعم جزئية الأسهم من الصفقة.