6 عروض لشراء حصة في نادي أولمبيك ليون الفرنسي لكرة القدم

البرازيلي هنريكي (يمين) مدافع " أولمبيك ليون" يتنافس على الكرة مع الهولندي خافيرو ديلروسون (يسار)  لاعب وسط "بوردو" خلال مباراة بين الفريقين في فرنسا في 17 أبريل 2022
البرازيلي هنريكي (يمين) مدافع " أولمبيك ليون" يتنافس على الكرة مع الهولندي خافيرو ديلروسون (يسار) لاعب وسط "بوردو" خلال مباراة بين الفريقين في فرنسا في 17 أبريل 2022 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقى "أولمبيك ليون" الفرنسي لكرة القدم 6 عروض على الأقل لشراء حصة في النادي، بحسب مصدر مطلع على الأمر.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات خاصة، إن مجموعة من المستثمرين الأمريكيين والأوروبيين تقدمت بعطاءات لشراء حصة رئيسية تبيعها كلاً من "باثيه إس إيه إس" (Pathe SAS)، وشركة الاستثمار "أي دي جي كابيتال" (IDG Capital)، في "أولمبيك ليون غروب إس إيه".

أشار المصدر إلى وجود توقعات بزيادة عروض الشراء في الأيام المقبلة.

يمتلك كل من "باثيه إس إيه إس"، و"أي دي جي كابيتال" نحو 39% من رأس مال "أولمبيك ليون غروب إس إيه"، وأقل قليلاً من نصف حقوق التصويت، وفقاً للبيانات الواردة على الموقع الإلكتروني للشركة على الإنترنت.

قفزت أسهم "أولمبيك ليون غروب إس إيه" 11% خلال تعاملات يوم الخميس في باريس، لتسجل أكبر مكاسب يومية منذ عام 2015، ما رفع القيمة السوقية للشركة إلى نحو 129 مليون يورو (140 مليون دولار). تمتلك الشركة أيضاً أسهم قابلة للتحويل قد يشتريها أي مستثمر جديد.

جاذبية تجارية

شهدت الأشهر الأخيرة تسليط الضوء على كرة القدم الفرنسية. حيث استحوذت شركة "أمازون" على بث غالبية المباريات الحية، بعد إنهاء مالك الحقوق سابقاً تعاقده مبكراً عن موعده. كما وافقت شركة "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) الشهر الماضي إبرام صفقة بقيمة 1.5 مليار يورو، لشراء حصة في شركة الحقوق الرياضية التابعة للدوري الفرنسي.

قال آدم سومرفيلد، الذي يقدم الاستشارات بشأن الصفقات الرياضية بصفته شريكاً إدارياً في شركة "سيرتوس كابيتال بارتنرز" (Certus Capital Partners) ومقرها لندن: "تشهد فرنسا أكبر فرصة لنمو كرة القدم الأوروبية، فالدوري الفرنسي وفرقه أصبحوا أكثر جاذبية وقيمة من الناحية التجارية".

اقرأ أيضاً: "إنفستكورب" البحرينية تتفاوض لشراء "إيه سي ميلان" الإيطالي مقابل 1.1 مليار دولار

أشار المصدر المطلع إلى أن المشترين المحتملين سيبدؤون اجتماعاتهم مع الإدارة الأسبوع المقبل، حيث يمكن لكافة مقدمي العروض عرض مزايدة على حصص مساهمي "أولمبيك ليون غروب إس إيه" الآخرين، للاستحواذ على حصة الأغلبية في النادي. وقال المصدر، إن الذراع الاستثماري العائلي لرئيس مجلس الإدارة، جان ميشيل أولاس تخطط للاحتفاظ بحصتها البالغة 28% في الشركة.

يقدم بنك الاستثمار المتخصص "راين غروب" (Raine Group LLC) المشورة بشأن عملية البيع.

ما زالت المفاوضات جارية ولا يوجد تأكيد على التوصل إلى اتفاق بشأن إبرام الصفقة. ورفض ممثل ""أولمبيك ليون غروب" التعليق، بينما لم يرد المتحدثون باسم "أي دي جي كابيتال"، و"باثيه إس إيه إس" على طلبات التعليق.

كباقي الفرق الفرنسية، تضررت النتائج المالية لنادي "أولمبيك ليون" بسبب تزامن تداعيات كوفيد وتراجع عائدات البث. كما قدم الفريق أداءً متواضعاً خلال الموسم الماضي في المباريات التي شهدها ملعب النادي، الذي يتسع لنحو 60 ألف مشجع.

بلغ فريق الرجال لنادي "أولمبيك ليون" ربع نهائي الدوري الأوروبي هذا الموسم، قبل أن يخرج أمام فريق "وست هام يونايتد"؛ ويحتل المركز الثامن في ترتيب فرق دوري الدرجة الأولى الفرنسي.