"شلمبرجير": قطاع النفط يتجه لتحقيق أفضل هوامش الربح منذ 2008

من داخل منصة الحفر البحرية التي تديرها "شتات أويل" في حقل أوزبرغ في بحر الشمال، والذي يبعد نحو 140 كيلومتر عن السواحل النرويجية. تقول "شلمبرجير" إن شركات التنقيب تُوسِّع نطاق البحث عن النفط الخام، في حقول النفط الصخري البرية إلى أعماق البحار
من داخل منصة الحفر البحرية التي تديرها "شتات أويل" في حقل أوزبرغ في بحر الشمال، والذي يبعد نحو 140 كيلومتر عن السواحل النرويجية. تقول "شلمبرجير" إن شركات التنقيب تُوسِّع نطاق البحث عن النفط الخام، في حقول النفط الصخري البرية إلى أعماق البحار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "شلمبرجير"، أكبر شركة عاملة في مجال خدمات حقول النفط في العالم، إن صناعة النفط العالمية في طريقها لتكرار -أو حتى التفوق على- الأيام القوية لعام 2008، عندما صعد النفط الخام إلى مستويات قياسية ارتفعت معها أرباح الحفر.

اقرأ أيضاً: "أوبك": ارتفاع أسعار النفط يرجع بالأساس للتوتر الجيوسياسي

قال الرئيس التنفيذي للشركة أوليفييه لو بوش، خلال مؤتمر عبر الهاتف الجمعة، إن شركات التنقيب تُوسِّع نطاق البحث عن النفط الخام، في حقول النفط الصخري البرية إلى أعماق البحار، مدفوعة جزئياً على الأقل بالنفور واسع النطاق من النفط الروسي منذ غزو أوكرانيا في أواخر فبراير.

بعد أن كشفت الشركة في الربع الأول من هذا العام عن أقوى هوامش ربح لها منذ 2015، ومنحت المستثمرين زيادة مفاجئة في توزيعات الأرباح، قال لو بوش إنه من المرجح الآن على ما يبدو، أن يكون نمو القطاع أكبر مما كان متوقعاً في الأصل.

اقرأ المزيد: صادرات النفط الأمريكي تقفز لمستوى تاريخي وسط مساعٍ لاستبدال الخام الروسي

في عام 2008، قفز سعر برميل الخام متجاوزاً 145 دولاراً، في ما يسمى بالدورة الفائقة التي انتهت فقط عندما انهارت الأسواق المالية العالمية تحت وطأة أزمة الرهن العقاري.