الاتحاد الأوروبي يسعى لاتفاق تجاري مع الهند يُبعدها عن روسيا

شاحنات لنقل حاويات الشحن متوقفة بالقرب من ميناء جواهر لال نهرو في مومباي، عاصمة ولاية ماهاراشترا الهندية. يُعتبر الاتحاد الأوروبي ثالث أكبر شريك تجاري للهند بمبادلات سنوية تصل إلى نحو 68 مليار دولار
شاحنات لنقل حاويات الشحن متوقفة بالقرب من ميناء جواهر لال نهرو في مومباي، عاصمة ولاية ماهاراشترا الهندية. يُعتبر الاتحاد الأوروبي ثالث أكبر شريك تجاري للهند بمبادلات سنوية تصل إلى نحو 68 مليار دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم الاتحاد الأوروبي إعادة إطلاق المحادثات التجارية مع الهند، في محاولة لمنح الدولة الواقعة في جنوب آسيا بديلاً عملياً للتنويع بعيداً عن روسيا، وفقاً لمسؤول كبير مطلع على الخطط.

اقرأ أيضاً: الهند تُكثف مشترياتها من النفط الروسي رغم التحذير الأمريكي

قال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية المحادثات، إن الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى التجارة، سيعمل على إنشاء مجلس تكنولوجي مع الهند، يمكن أن يشمل مناقشات حول اللوائح العامة لحماية البيانات ووسائل التواصل الاجتماعي وجهود الرقمنة الأوسع نطاقاً.

تخطط رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لعقد لقاء مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في 25 أبريل.

اقرأ المزيد: الهند تحتاج للولايات المتحدة في تحقيق طموحاتها التقنية

يُعتبر الاتحاد الأوروبي ثالث أكبر شريك تجاري للهند، وتبلغ قيمة تجارة السلع بين الجانبين 62.8 مليار يورو (67.8 مليار دولار).

يحاول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إقامة علاقات أوثق مع الهند، التي تُعدّ أكبر مشترية للأسلحة الروسية في العالم، وتقول إنها تستخدمها لردع أي عدوان من جيرانها، سواء باكستان أو الصين.