"نفتوغاز": ثلث الغاز الروسي المُصدر إلى أوروبا عبر أوكرانيا معرض للخطر

الغاز الروسي في خطر بسبب التضييق الأوروبي
الغاز الروسي في خطر بسبب التضييق الأوروبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّر الرئيس التنفيذي لمجموعة "نفتوغاز" الأوكرانية العامة يوم السبت من أنَّ ثلث الغاز المُصدَّر من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا معرّض للخطر بسبب الحرب في البلاد.

تسعى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لخفض وارداتها من الغاز الروسي بمقدار الثلثين بحلول نهاية العام لمعاقبة روسيا بعد غزو أوكرانيا، برغم اعتماد بعضها بشدة على موسكو في مجال الطاقة.

كما قرر الاتحاد الأوروبي في مطلع أبريل وقف مشترياته من الفحم الروسي بحلول أغسطس، لكنَّه لم يتخذ قراراً بعد بشأن حظر استيراد الغاز والنفط.

قال الرئيس التنفيذي لـ"نفتوغاز" يوري فيترينكو عبر تويتر: "نقدّر أنَّ ثلث الغاز المصدَّر من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا سيضيع إذا لم تتوقف قوات الاحتلال (الروسية) عن تعطيل عمل المحطات في الأراضي المحتلة مؤخراً".

اقرأ أيضاً: الغاز الروسي قد يُحظر على أوروبا بسبب إصرار بوتين على الدفع بالروبل

منذ بدء الهجوم في 24 فبراير، سيطرت القوات الروسية على أجزاء من جنوب أوكرانيا، وتواصل هجومها في الشرق حيث تقع منطقة دونباس، وقد أعلنت مؤخراً أنَّ أولويتها تتمثل بالسيطرة عليها.

من جانبها، تطالب كييف دول الاتحاد الأوروبي بوقف واردات النفط والغاز الروسي، لكنَّ بعضها وأولهم ألمانيا يحذّر من ركود شديد قد يسبّبه مثل هذا الحظر.

برغم ذلك، أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أثناء زيارته إلى كييف، الخميس الماضي، أنَّ العقوبات ستطال قريباً صادرات النفط والغاز الروسية.

وأعلنت إيطاليا الخميس أيضاً أنَّها ستتوقف "قريباً" عن شراء الغاز الروسي "لأسباب أخلاقية"، وهي من أكبر مستهلكي الغاز في أوروبا.