ماكرون أو لوبان.. الفرنسيون أمام اختيار صعب لمنصب الرئيس

مجموعة من الأشخاص قرب برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس.
مجموعة من الأشخاص قرب برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس. المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدلي الناخبون في فرنسا بأصواتهم، اليوم الأحد، في الجولة الثانية والحاسمة من انتخابات الرئاسة التي ستقرر ما إذا كان الرئيس إيمانويل ماكرون المنتمي لتيار الوسط والمؤيد للاتحاد الأوروبي سيحتفظ بمنصبه أم ستطيح به مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان والذي قد يكون بمثابة زلزال سياسي.

أظهرت استطلاعات الرأي في الأيام القليلة الماضية تقدم ماكرون على منافسته، حيث قال محللون إن لوبان لا تزال غير مستساغة بالنسبة لكثير من الناخبين على الرغم من جهودها لتلطيف صورتها والتخفيف من حدة بعض سياسات حزب التجمع الوطني.

ليس من المستبعد أن تحقق لوبان فوزاً مفاجئاً بالنظر إلى العدد الكبير من الناخبين الذين لم يحسموا موقفهم أو غير متأكدين مما إذا كانوا سيصوتون أصلاً في الجولة الثانية من الانتخابات.

لا يمكن لأي مرشح وفقاً لاستطلاعات الرأي أن يعول فحسب على المؤيدين الملتزمين إذ يتوقف الكثير على مجموعة الناخبين الذين‭‭‭

‬‬يوازنون بين تداعيات اختيار رئيس من اليمين المتطرف وبين الغضب من سجل ماكرون منذ انتخابه في عام 2017.

اقرأ أيضاً.. كيف اجتاح اليمين المتطرف انتخابات رئاسة فرنسا؟

ماكرون يخطب ود مناصري البيئة أملاً في دورة رئاسية جديدة
ماكرون يخطب ود مناصري البيئة أملاً في دورة رئاسية جديدة المصدر: بلومبرغ

اضطراب سياسي

إذا فازت لوبان فمن المرجح أن يحمل ذلك نفس الشعور بالاضطراب السياسي الذي يصل إلى حد الذهول، تماماً مثل تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي أو انتخاب دونالد ترمب رئيساً للولايات المتحدة عام 2016.

تفتح صناديق الاقتراع في الساعة الثامنة صباحاً (0600 بتوقيت جرينتش) وتغلق عند الثامنة مساء (1800 بتوقيت جرينتش)، ومن المنتظر ظهور التوقعات الأولية من قبل منظمي استطلاعات الرأي فور إغلاق الصناديق.

حذر ماكرون (44 عاماً) والذي فاز في نفس الجولة قبل خمس سنوات من "حرب أهلية" إذا تم انتخاب لوبان التي تشمل سياستها حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة. ودعا ماكرون الديمقراطيين من جميع الأطياف إلى دعمه في مواجهة اليمين المتطرف.

تكلفة المعيشة أكبر خطر يتهدّد إعادة انتخاب ماكرون

أما لوبان (53 عاماً) فقد ركزت حملتها على ارتفاع تكاليف المعيشة في سابع أكبر اقتصاد في العالم، إذ يقول الكثير من الفرنسيين إن تكاليف المعيشة زادت بشكل كبير مع ارتفاع أسعار الطاقة العالمية. وركزت أيضاً على أسلوب ماكرون في قيادة البلاد والذي تقول إنه يظهر ازدراء النخبة للناس العاديين.

قالت في تجمع حاشد في بلدة أراس بشمال فرنسا يوم الخميس "السؤال يوم الأحد بسيط: ماكرون أو فرنسا"، ولاقت رسالة لوبان صدى لدى العديد من الناخبين.

مرشحة الانتخابات الفرنسية، مارين لوبان، تتحدث بعد الجولة الأولى من الانتخابات في 10 أبريل، عام 2022
مرشحة الانتخابات الفرنسية، مارين لوبان، تتحدث بعد الجولة الأولى من الانتخابات في 10 أبريل، عام 2022 المصدر: بلومبرغ

القوة الشرائية

بعد ذلك التجمع قالت إريكا هيربين حارسة بأحد السجون وتبلغ من العمر 43 عاماً إن لوبان "قريبة من الناس ويمكنها حقاً منح القوة الشرائية للناس وجعل الناس يبتسمون ومنحهم الأكسجين".

في حين قال آخرون مثل جيسلين مادالي (36 عاماً) مصففة الشعر في أوكسير بوسط فرنسا إنهم لا يؤيدون لوبان، موضحة أنها ستصوت لصالح ماكرون خشية ما ستكون عليه رئاسة لوبان، لكنها أشارت إلى أن كثيرات من زبائنها سيصوتن للوبان لأنهن لا يشعرن بالرضا تجاه ماكرون.

فوز مفاجئ لـ"مارين لوبان" سيكون صدمة كبيرة للأسواق تشبه "بريكست"

قالت مادالي التي تعود جذور عائلتها إلى المغرب عن لوبان "أجد ذلك (التصويت لها) كارثياً لأنها عنصرية.. أنا قلقة على نفسي وعلى أبنائي".

ترفض لوبان، التي انتقدها ماكرون أيضاً بسبب إعجابها السابق بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاتهامات بالعنصرية. وقالت إن

خططها لإعطاء الأولوية للمواطنين الفرنسيين للإسكان الاجتماعي والوظائف وإلغاء عدد من مزايا الرعاية الاجتماعية للأجانب، ستفيد

جميع الفرنسيين بغض النظر عن دينهم أو أصولهم.

إذا فاز ماكرون فسيواجه فترة ولاية ثانية صعبة، مع عدم وجود أي فترة سماح كان يتمتع بها بعد فوزه الأول، ومن المرجح استمرار

الاحتجاجات على خطته لمواصلة الإصلاحات المؤيدة للأعمال، بما في ذلك رفع سن التقاعد من 62 إلى 65.

في حال تمكنت لوبان من الإطاحة به فسوف تسعى إلى إجراء تغييرات جذرية في سياسات البلاد المحلية والدولية، ويمكن أن تبدأ احتجاجات في الشوارع على الفور. وسيصل صدى الصدمة إلى جميع أنحاء أوروبا وخارجها.

وبغض النظر عمن سيفوز، سيكون التحدي الرئيسي الأول هو الفوز في الانتخابات البرلمانية في يونيو حزيران لتأمين أغلبية عملية لتنفيذ برنامج من سيفوز.