وزير: باكستان تسعى لتمديد قرض صندوق النقد لمدة عام

باكستان شهدت تغييرات سياسية بعد الإطاحة بعمران خان
باكستان شهدت تغييرات سياسية بعد الإطاحة بعمران خان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت باكستان من صندوق النقد الدولي تمديد برنامج القرض الذي حصلت عليه بقيمة 6 مليارات دولار لمدة عام، وتعزيز التمويل من أجل تخفيف صعوبات التمويل في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، مع تولي الحكومة الجديدة السلطة هذا الشهر.

قال مفتاح إسماعيل، وزير المالية الباكستاني، إنه جرى تقديم طلب استئناف برنامج التمويل خلال محادثات "إيجابية" مع الصندوق في واشنطن.

أشار إسماعيل خلال مؤتمر صحفي عُقِد في واشنطن إلى أن الصندوق "وافق إلى حد كبير" على تمديد البرنامج الحالي لمدة عام آخر، وتأجيل الاتفاق على التفاصيل حتى زيارة بعثة الصندوق إلى باكستان الشهر المقبل.

اقرأ أيضاً: البرلمان الباكستاني يُطيح برئيس الوزراء عمران خان

علّق صندوق النقد الدولي قرضه لباكستان عقب الاضطرابات السياسية التي أدت إلى الإطاحة بعمران خان. ويُعتبر دعم الصندوق حاسماً في تعزيز الموارد المالية للبلاد، بعدما انخفضت احتياطيات النقد الأجنبي لتغطي أقل من شهرين من الواردات.

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي ناثان بورتر في بيانٍ إنّ الصندوق وباكستان اتفقا على ضرورة اتخاذ إجراء عاجل لوقف الدعم غير الممول الذي تقدمه البلاد، والذي تسبب في إبطاء المناقشات بشأن تقديم مساعدات بمليارات الدولارات. وذكر بيان "النقد الدولي" يوم الأحد أن الصندوق سوف يستأنف المحادثات مع باكستان الشهر المقبل.