"صناعة الورق" السعودية لـ"الشرق": أزمة سلاسل الإمداد رفعت تكلفة شحن الطن من 30 إلى 130 دولار

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زادت تكلفة شحن طن الورق في السعودية من 30 دولار إلى 130 دولار، بضغط من أزمة سلاسل الإمداد والشحن العالمية، وذلك بحسب ما كشفه يسري البشري الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لصناعة الورق في مقابلة مع "الشرق".

تراجعت أرباح الشركة السعودية في الربع الأول بأكثر من 5 % رغم نمو الإيرادات 23 %، مقارنة بالفترة المماثلة في العام الماضي.

في محاولة منها لتقليل أزمة سلاسل الإمداد فتحت شركة "صناعة الورق" السعودية اعتمادات مغطاة حتى نهاية شهر مارس الماضي، بقيمة 86.7 مليون ريال، وصلت إلى 95 مليون ريال حتى الأن.

تأسست شركة "صناعة الورق" في العام 1989، وتم إدراج أسهمها في السوق السعودية، في العام 2006، ويقدر رأس مال الشركة بـ 192 مليون ريال مقسمة إلى 19 مليون و200 ألف سهم بقيمة إسمية 10 ريالات للسهم.

البشري أكد في المقابلة أن تكلفة مادة اللقيم "البلب" والتي تمثل 70 % من صناعة الورق، ارتفعت من 21 مليون ريال شهرياً إلى 34 مليون ريال شهرياً، كما ارتفعت مواد التغليف والمواد الأخرى الداخلة في التصنيع بنسبة 24% إضافة إلى ارتفاع أسعار النقل الداخلي.

ارتفعت أرباح الشركة بنسبة تزيد عن 100% في العام 2021 إلى أكثر من 30 مليون ريال، مقارنة بأرباح قدرها 15 مليون ريال سجلتها الشركة في عام 2020، بدعم زيادة المبيعات رغم ارتفاع أسعار لب الورق في السوق العالمية والمواد الأولية والارتفاع الكبير في أسعار الشحن.

يتمثل النشاط الأساسي للشركة في إنتاج ورق صحي لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والخارجية. وتعمل الشركة على إعادة تدوير الورق المستعمل وخفض اعتمادها على اللب المستورد.