تقدر بملايين الدولارات.. 6 بنوك تتقاسم رسوم استحواذ ماسك على "تويتر"

شعار "تويتر" على شاشة أيفون 6  في نيويورك، الولايات المتحدة.
شعار "تويتر" على شاشة أيفون 6 في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدم خمسة بنوك استثمارية ضخمة وآخر صغير الحجم المشورة بشأن صفقة استحواذ إيلون ماسك على شركة " تويتر" مقابل 44 مليار دولار، وهي أكبر عملية استحواذ مدعومة بالقروض منذ سنوات.

قدم "غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان" وبنك الاستثمار المتخصص في الاستشارات "ألين أند كو" (Allen & Co) المشورة لـ"تويتر"، وفقاً لبيان صدر أمس الاثنين، فيما تولى "مورغان ستانلي" إضافة إلى بنك أوف أمريكا و"باركليز بي إل سي" تقديم المشورة لإيلون ماسك.

ليس من الواضح كيفية تقاسم تلك البنوك الأتعاب، رغم أن رسوم الدمج والاستحواذ البنكية التقليدية تتراوح من 1% إلى 3% من قيمة الصفقة، ما يعني أن قيمة الرسوم ستبلغ عدة مئات من ملايين الدولارات.

اقرأ أيضاً.. "تويتر" تستعين بـ"جيه بي مورغان" أمام هجمة إيلون ماسك

تعد الصفقة بمثابة ضربة موفقة بالنسبة لـ "ألين"، البنك الاستثماري الصغير بين تلك المجموعة. ربما اشتهر "ألين" ومقره نيويورك والمتخصص في الصفقات الإعلامية، بفضل مؤتمره السنوي في صن فالي بولاية أيداهو، والذي يجذب أسماء بارزة في وسائل الإعلام والتمويل.

تساعد تسعة بنوك أخرى على الأقل كلا من "مورغان ستانلي" و"بنك أوف أمريكا" و"باركليز" في تقديم قروض بقيمة 25.5 مليار دولار للصفقة، بما في ذلك "كريدي سويس" و"بي إن بي باريبا" و"سيتي غروب" و"دويتشه بنك".

تعزز الصفقة مكانة "غولدمان ساكس" كأفضل بنك استثماري يقدم استشارات بشأن عمليات الاندماج والاستحواذ حتى الآن منذ بداية 2022، حيث يعمل على إتمام صفقات بحوالي 379 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ، يليه "بنك أوف أمريكا" و"جيه بي مورغان تشيس" على التوالي.