"إيرباص" تحصل على الضوء الأخضر لإلغاء طلبية "القطرية" من طائرات "إيه 321"

طائرة من طراز إيرباص A350 تابعة لشركة الخطوط الجوية القطرية
طائرة من طراز إيرباص A350 تابعة لشركة الخطوط الجوية القطرية المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت شركة "إيرباص" على الضوء الأخضر لإلغاء طلبية شراء طائرة "إيه 321" لصالح الخطوط الجوية القطرية، ما يمنح الشركة المصنعة للطائرة انتصاراً مؤقتاً في نزاع قانوني ساخن مع أحد أكبر عملائها.

طلبت شركة الطيران الخليجية من محكمة في لندن إصدار أمر قضائي لمنع "إيرباص" من إلغاء عقد 50 طائرة، وهو ما رفضه قاض بريطاني يوم الثلاثاء. يصرح الحكم لشركة "إيرباص" بإعادة تسويق الطائرات لعملاء جدد، ما يعني أن "القطرية" ستضطر إلى إيجاد طرق أخرى لتلبية احتياجاتها من الطائرات ضيقة البدن.

قال القاضي ديفيد واكسمان عند إصدار الحكم: "في الواقع، قطر قادرة على توفير طائرات بديلة بشكل جيد لتعويض النقص في طائرات (إيه 321)" التي من المفترض أن يتم وضعها في الخدمة خلال الربع الرابع من عام 2023.

الخلاف حول طلب "إيه 321" هو جزء من معركة قضائية أكبر حول تقشر الطلاء على طائرات إيرباص "إيه 350" ذات البدن العريض. صدم إلغاء طلب "إيه 321" في يناير جمهور الصناعة، وأظهر مدى سوء العلاقات بين الشركة المصنعة وأحد أهم عملائها.

"الخطوط القطرية" تقول إن عيوب طائرة "إيرباص" قد تسبب اشتعال خزانات الوقود

جادل محامو "إيرباص" بأن شركة صناعة الطائرات لها الحق في إلغاء العقد بموجب بند بسبب فشل شركة الطيران في قبول تسلم طائرات "إيه 350". كما قالوا إن العلاقات بين الطرفين قد انهارت إلى درجة أنه سيكون من الخطأ إجبارهما على العمل معاً.

ردت قطر بالقول إنه لا يوجد ما يلزمها بقبول طائرات "إيه 350"، والتي تقول إنها معيبة، كما أن إلغاء طلبية "إيه 321" كان "مضللاً وغير صالح من الناحية القانونية".

سبق أن طلبت المحكمة من شركة "إيرباص" عدم تخصيص طائرات "ايه 321" لعملاء آخرين حتى يتم التوصل إلى قرار بشأن ما إذا كان سيتم السماح بإلغاء الصفقة. نظر القاضي في الأضرار لأي جانب من إلغاء العقد أو إعادة العمل به، بالإضافة إلى تفرد المنتج المعروض.