تقارير: روسيا توقف إمدادات الغاز إلى بولندا

أعمال الأنابيب في وحدة المعالجة المسبقة للغاز في حقل غازبروم شياندينسكوي للنفط والغاز والمكثفات، وهي قاعدة موارد لخط أنابيب غاز سيبيريا، في منطقة لينسك بجمهورية ساخا، روسيا.
أعمال الأنابيب في وحدة المعالجة المسبقة للغاز في حقل غازبروم شياندينسكوي للنفط والغاز والمكثفات، وهي قاعدة موارد لخط أنابيب غاز سيبيريا، في منطقة لينسك بجمهورية ساخا، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الموقع الإخباري"وان تي" (Onet.pl) إن روسيا أوقفت شحنات الغاز إلى بولندا، في أحدث تصعيد للتوترات بين موسكو والعواصم الأوروبية بشأن إمدادات الطاقة الحيوية.

قفزت أسعار الغاز الأوروبية بنسبة 17% بعد التقرير، الذي نُقل عن مصادر حكومية لم يذكر اسمها. وقالت شركة تشغيل أنظمة الغاز البولندية إنها مستعدة للتخفيضات المحتملة.

لم تكن الحكومة البولندية وشركة "غاززبروم" متاحتين على الفور للتعليق.

الغاز الروسي قد يُحظر على أوروبا بسبب إصرار بوتين على الدفع بالروبل

تخوض موسكو وأوروبا مواجهة حول كيفية دفع ثمن الغاز -ويتزايد خطر وقف الإنتاج منذ أسابيع. وقال الكرملين إنه يجب دفع ثمن الغاز بالروبل، لكن يرى الاتحاد الأوروبي أن ذلك من شأنه أن يخرق العقوبات، ويقوي موقف روسيا بشكل غير مقبول. أوضحت بولندا أنها لن تدفع بالروبل.

اقترب الموعد النهائي لتسديد الدفعات الأولى لإمدادات أبريل- ويحاول المسؤولون والمديرون التنفيذيون الأوروبيون معرفة أفضل السبل للاستجابة. تعتمد أوروبا بشكل كبير على الغاز الروسي، وقد استثنت معظمها الطاقة حتى الآن من عقوباتها.

إيطاليا لن تدفع مقابل الغاز الروسي بالروبل إذا اعتبره الاتحاد الأوروبي خرقاً للعقوبات

وقالت البوابة الإخبارية إن المعلومات أكدتها مصادر حكومية بولندية وممثلون عن شركة الغاز المهيمنة في البلاد "بي جي إن أي جي" ( PGNiG) . ذكرت "إنترفاكس" أن بولندا لم تتلق الغاز الطبيعي من الشرق عبر خط يامال-أوروبا السريع منذ الصباح الباكر من يوم 26 أبريل، نقلاً عن بيانات من مشغلي الغاز.

قالت إيونا دومينياك، المتحدثة باسم مشغل نظام الغاز في البلاد، لبلومبرغ اليوم الثلاثاء، إن بولندا مستعدة للتخفيضات المحتملة في شحنات الغاز، ولن يعاني المستهلكون من نقص. وأضافت أن المشغل ليس طرفاً في عقد "بي جي إن أي جي" لتوريد الغاز مع شركة غازبروم الروسية، ولا يمكنه التعليق على التقرير المنشور.