مصر تعتزم إشراك القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة بـ10 مليارات دولار سنوياً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يوم الثلاثاء، إنه كلّف الحكومة بالإعلان عن برنامج لمشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة تستهدف 10 مليارات دولار سنوياً ولمدة 4 سنوات.

كما أعلن السيسي، خلال فعالية "إفطار الأسرة المصرية"، أنه وجه الحكومة بطرح شركات مملوكة للقوات المسلحة في البورصة قبل نهاية العام الحالي.

الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي لـ"الشرق": شركات الجيش جاهزة للطرح بعد عيد الفطر

وبحسب كلمة الرئيس السيسي، التي أذاعها التلفزيون المصري، فإنه طلب من الحكومة إعلان خطة واضحة يتم الالتزام بها لخفض الدين العام كنسبة من الدخل القومي، بالإضافة إلى وضع رؤية متكاملة للنهوض بالبورصة المصرية.

يعاني الاقتصاد المصري من تبعات الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث تأثرت الأوضاع المعيشية في واحدة من أكبر مستوري القمح في العالم بارتفاع أسعار السلع عالمياً والتي تزامنت مع تراجع في قيمة الجنيه المصري أمام الدولار بنسبة 15% تقريباً خلال الشهر الأخير.

تسعى مصر للحصول على دعم إضافي من صندوق النقد الدولي قد تصل قيمته إلى 3 مليارات دولار.

نائب وزير المالية لــ"الشرق": عجز الموازنة المصرية دون 5% في 8 أشهر

وتسارع الدين الخارجي لمصر خلال السنوات الأخيرة حيث توسعت مصر في الاقتراض بالعملة الصعبة لتمويل مشروعات بنية تحتية وسد عجز الموازنة، ليبلغ بنهاية العام الماضي حوالي 145.5 مليار دولار مقابل 129.2 مليار دولار بنهاية 2020.

إنفوغراف.. زيادة الدين الخارجي لمصر بنسبة 275% منذ عام 2012

وأشار السيسي في كلمته إلى أنه كلّف الحكومة وجميع الأجهزة المعنية بتعزيز كافة أوجه الدعم المقدم لمزارعي القمح في مصر وذلك بزيادة المحفزات المقدمة للمزارعين سواء كانت مادية أو خدمية، بما يحقق زيادة في الاكتفاء الذاتي من القمح.

وأضاف أن المرحلة القادمة ستشهد دعماً مضاعفاً للقطاع الخاص للاضطلاع بدوره في تنمية الاقتصاد، وأضاف: "إنني سأضع كافة الإمكانيات الممكنة لتوفير البيئة اللازمة لتحقيق ذلك".

مديرة صندوق النقد الدولي: اقتصاد مصر يتدهور وأوضاع لبنان مزرية

كما وجه السيسي بإطلاق مبادرة لدعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي، وذلك من خلال تعزيز دور القطاع الخاص في توسيع القاعدة الصناعية للصناعات الكبرى والمتوسطة.

وأضاف أنه كلّف إدارة المؤتمر الوطني للشباب بالتنسيق مع كافة التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار سياسي حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة.