بعد صفقة "تويتر".. "تسلا" تتجه لخسارة 100 مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد

المستثمرون في "تسلا" يخشون بيع إيلون ماسك لأسهمه من أجل تمويل صفقة شراء "تويتر"
المستثمرون في "تسلا" يخشون بيع إيلون ماسك لأسهمه من أجل تمويل صفقة شراء "تويتر" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسير "تسلا" في طريقها لفقدان 100 مليار دولار من قيمتها السوقية في جلسة واحدة يوم الثلاثاء مع هبوط السهم بنسبة 11% نتيجة خشية المستثمرين من أن يبيع إيلون ماسك أسهماً لاستكمال صفقة استحواذه على "تويتر" مقابل 44 مليار دولار.

هبطت القيمة السوقية لصانعة السيارات الكهربائية بالفعل بما يناهز 250 مليار دولار منذ 4 أبريل عندما كشف ماسك عن زيادة حصته في "تويتر"، وخسر السهم حوالي 23%، وتقلّصت قيمة حصة ماسك بالدولار في "تسلا"، والبالغة نسبتها 17% أي حوالي 42 مليار دولار، وهو مايمثّل تقريباً ضعف حصة رأس المال التي تعهد بها في صفقة "تويتر".

"تسلا" تحقق أرباحاً ربع سنوية قياسية وتراكم النقد إلى 18 مليار دولار

يتراجع سعر سهم "تسلا" وسط موجة بيع أوسع في أسواق الأسهم حول العالم بسبب التوسع الاقتصادي الأبطأ والتضخم المستمر، علاوة على ذلك؛ هرب المستثمرون من الشركات عالية النمو في الوقت الذي يستعد فيه الفيدرالي للشروع في زيادات كبيرة للفائدة.

هبوط الأسهم

لا يقدّم ماسك أي معروف لـ"تسلا" عبر تقديمه تفاصيل قليلة للغاية حول الكيفية التي سيغطي بها قدر رأس المال بقيمة 21 مليار دولار الذي ضمنه بنفسه، وما هو معروف أنَّ ماسك استخدم أسهم "تسلا" كضمانة في الصفقة، وهذا ما دفع المستثمرين إلى القلق من أنَّ الرئيس التنفيذي لـ"تسلا" قد يبيع بعض حصته لتمويل صفقة "تويتر".

رموز "تسلا" المشفرة تشير إلى ارتفاع قادم لأسهمها بعد زيادة الإنتاج

وقال المحلل في "ويدبوش" (Wedbush)، دانيال إيفز، إنَّ مثل هذه المخاوف "تتسبّب في مهرجان هبوطي للسهم".

قال أرثر هوغان، كبير استراتيجيي السوق في "ناشيونال سيكيوريتيز كورب": "عانت تسلا من ثلاث ضربات اليوم، فمع خلاف المخاوف بشأن بيع حصة؛ فإنَّ هناك موجة بيع أوسع في أسهم النمو، كما تعكس أسهم (تسلا) بعض القلق من أنَّ إيلون ماسك يُعرِّض نفسه للفشل عبر تحمّل مهام أكثر من اللازم من خلال الدخول في هذا التحدي الجديد".

تسليمات قياسية لسيارات "تسلا" خلال ربع "صعب للغاية"

ومع ذلك؛ أعلنت "تسلا" عن نتائج ربع سنوية مبهرة الأسبوع الماضي، وتفوقت على معظم أسهم النمو البارزة في الصندوق المتداول في البورصة "NY FANG+" العام الجاري، وكانت "أبل" هي الوحيدة التي حققت أداءً أفضل بين الشركات الضخمة، وهبطت أسهمها بنسبة 11% فقط.

ثروة ماسك غير الخاضعة للضريبة مفتاح تمويل صفقة "تويتر"

مع ذلك؛ تظل المخاطر الواقعة على سهم "تسلا" باقية مع استمرار عدم اليقين حولها.

وقال روس مولد، من "إيه جيه بيل" (AJ Bell): "يتحمّل ماسك قدراً كبيراً من المخاطر عبر استخدام أسهم (تسلا) كضمانة.. وإذا هبطت أسهم صانعة السيارات الكهربائية هبوطاً غير متوقَّع؛ فسيخلق ذلك الكثير من الألم".