"تويوتا" تبيع 9.5 مليون سيارة في عام محققة ثاني أعلى مبيعات في تاريخها

شركة "تويوتا موتور" تتجاوز مستهدف مبيعاتها للسنة المالية المنتهية
شركة "تويوتا موتور" تتجاوز مستهدف مبيعاتها للسنة المالية المنتهية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت شركة تويوتا موتور مستهدف مبيعاتها للسنة المالية المنتهية في مارس، في إشارة إيجابية قبل موعد إعلان أرباح شركة صناعة السيارات المقرر الشهر المقبل. رغم ذلك يحذر المحللون من أن العام القادم ينطوي على تحديات محتملة.

بعد 90 عاماً.. "جنرال موتورز " تسلّم "تويوتا" عرش سوق السيارات في أمريكا

باعت تويوتا 903 آلاف سيارة في شهر مارس، بحسب ما ذكرت شركة صناعة السيارات يوم الأربعاء، ليصل الإجمالي إلى 9.51 مليون سيارة للعام المالي المنتهي الشهر الماضي، وهو ثاني أعلى رقم سنوي لإجمالي مبيعاتها على الإطلاق. كما أنه أعلى من مستهدف الشركة الأخير ببيع 9.4 مليون سيارة.

نقص الرقائق يدفع "تويوتا" لخفض الإنتاج إلى 800 ألف سيارة شهرياً

8.57 مليون سيارة

أنتجت تويوتا 8.57 مليون سيارة في هذه الفترة، وهو ما يتماشى بشكل كبير مع توقعاتها البالغة 8.5 مليون مركبة.

حظيت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم بطلب متزايد خلال العام الماضي. قادت المبيعات القوية في آسيا وأمريكا الشمالية لموديلات مثل السيارة الرياضية متعددة الأغراض (SUV) "راف4" إلى إنهاء العام 2021 باعتبارها الأكثر مبيعاً للسيارات في العالم.

كان التحدي الأصعب بالنسبة للشركة هو الحفاظ على استقرار إنتاجها وتخطي عدد لا يحصى من عقبات التوريد التي حاصرت شركات صناعة السيارات حول العالم خلال العام الماضي، إضافة إلى النقص المستمر في أشباه موصلات السيارات. كما تعاملت تويوتا في الأشهر الأخيرة أيضاً مع تداعيات توقف العمل في المصانع الصينية وانقطاع الإمداد الناجم عن الزلزال والهجوم الإلكتروني في اليابان.

"تويوتا" تستأنف الإنتاج بمصانعها في اليابان بعد هجوم سيبراني استهدف أحد مورّديها

أرباح قياسية

قبل إعلان أرباح السنة المالية لشركة "تويوتا" والمقرر إصداره في 11 مايو، يظل الطلب قوياً مع أسعار وأرباح قياسية سُجلت في مارس لم يقيدها سوى نقص المخزون، وفقاً لشركة الأبحاث "جي دي باور". يتوقع المحللون أن يساعد ضعف الين أيضاً في تعزيز أرباح الشركة وشركات صناعة السيارات اليابانية الأخرى على المدى القريب.

مع ذلك فمن المحتمل أن تكون هناك صعوبات أخرى في المستقبل.

طالع أيضاً: انضمام "تويوتا" و"هوندا" للانسحاب الكبير من روسيا

خفضت شركة "جيفيريز فايننشال غروب" تصنيف "تويوتا" لمحايد في وقت سابق من هذا الشهر، مستشهدة بتوقعات "متفائلة للغاية" فيما يتعلق بأرباح قطاع السيارات للسنة المالية المنتهية في مارس 2023.

بينما تحتفظ "تويوتا" بأساسها القوي وجاذبيتها على نطاق واسع، فإن تفاقم ارتفاع التكاليف بسبب الأزمة الأوكرانية والتباطؤ المحتمل في النمو الاقتصادي العالمي من المرجح أن يتسبب في "ضرر كبير" لقطاع السيارات بشكل عام، بحسب ما كتب تاكاكي ناكانيشي المحلل في "جيفيريز" في مذكرة في وقت سابق من هذا الشهر.

ارتفعت أسهم "تويوتا" بنحو 3% هذا العام، ولم يحدث سوى تغير بسيط يوم الأربعاء وقبل إعلان الشركة لبيانات إنتاجها ومبيعاتها.