"أمريكانا" مشغّلة مطاعم "KFC" تخاطب بنوكاً لطرح مزدوج في السعودية والإمارات

المصدر: غيتي إيمجز/ أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خاطبت مجموعة "أمريكانا"، مشغلة مطاعم "كنتاكي" (KFC) و"بيتزا هت" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عدداً من البنوك للاستعداد لإدراج مزدوج في سوقي السعودية والإمارات يمكن أن يجمع نحو مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

اختارت أمريكانا"، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة استثمار بقيادة رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار ، بنك "أبوظبي الأول"، و"غولدمان ساكس"، و"إس إن بي كابيتال" (SNB Capital)، للعمل على طرح عامّ أوّلي يمكن أن يحدث في وقت أقربه هذا العام، حسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.

وقد تسعى المجموعة للحصول على تقييم لأعمالها بما بين 7 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار، حسب الأشخاص الذين قالوا أيضاً إن "أمريكانا" عيَّنت "روتشيلد وشركاه" مستشاراً مالياً بشأن الاكتتاب العامّ، ومن المرجح أن يضاف مزيد من البنوك في الأشهر المقبلة.

لا تزال تفاصيل حجم العرض وتوقيته أولية وقابلة للتغيير. ورفض ممثلو بنك "أبوظبي الأول" و"غولدمان ساكس" و"روتشيلد" التعليق، في حين لم يتسنَّ الحصول على تعليق من "أمريكانا" و"إس إن بي كابيتال".

اقرأ أيضاً: الاكتتابات العامة في الخليج.. الربع الأول يُنبئ بعامٍ قياسيّ

ومن شأن الإدراج المزدوج أن يجعل "أمريكانا" أول شركة يجري تداول أسهمها في كل من السعودية والإمارات. شجعت السوق المالية السعودية الشركات لسنوات على الإدراج المزدوج. وفي حين أن أياً منها لم تفعل ذلك حتى الآن، فإن أكبر شركة اتصالات في البحرين تفكر في ذلك.

قطار الاكتتابات

إذا مضى الإدراج قدماً فإن "أمريكانا" ستنضم إلى مجموعة متزايدة من الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط، التي نجت حتى الآن من مصير معظم الصفقات المضطربة التي أفسدت في مناطق أخرى.

شكّل ارتفاع أسعار النفط وتدفقات المستثمرين الدوليين نعمة للمنطقة التي تشهد طفرة غير مسبوقة في الاكتتابات العامة.

تُعَدّ سوق الأسهم السعودية من أفضل الأسواق أداءً في العالم هذا العام، ما قاد إلى عدد كبير من عمليات الإدراج المحتملة. أفادت "بلومبرغ نيوز" بأن شركة الحفر العربية ووحدة مصفاة أرامكو السعودية من بين أولئك الذين يخططون لبيع أسهم في المملكة.

تدير "أمريكانا" مطاعم للعلامات التجارية بما في ذلك "باسكن روبنز" و"كوستا كوفي" و"تي جي آي فرايديز" وكذلك "كنتاكي" و"بيتزا هت"، وفقاً لموقعها على الإنترنت. يمتلك قسم المواد الغذائية التابع للمجموعة علامات تجارية في تخصصات الخضراوات المجمدة، والوجبات الخفيفة، والأطعمة الجاهزة.

اشترت شركة "أديبتيو إيه دي إنفستمنتس" (Adeptio AD Investments) التابعة للعبار مجموعة "أمريكانا" في عام 2016، واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة 50% في "أديبتيو" في نهاية ذلك العام، وشطب "أمريكانا" لاحقاً من بورصة الكويت.

أسواق عربية