بنوك "وول ستريت" تخفض توقعاتها لأرباح شركات الصين

أحد المشاة على طول طريق فارغ في منطقة لوجيازوي المالية في شنغهاي، الصين
أحد المشاة على طول طريق فارغ في منطقة لوجيازوي المالية في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُخفّض بعض بنوك "وول ستريت" تقديراتها لأرباح الشركات الصينية، مستشهدة بتأثير الاندلاع الأخير لجائحة كورونا والإغلاقات اللاحقة.

وفي هذا الصدد، خفّضت "يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت" (UBS Global Wealth Management) توقُّعاتها لنمو أرباح الشركات هذا العام إلى 11% من 13%، وهي تتوقَّع استمرار المراجعات الهبوطية في الربع الثاني، بحسب ما كتب الاستراتيجيون، بما في ذلك إيفا لي، في مذكرة بتاريخ 22 أبريل؛ وهم يتوقَّعون أن تستقر أرباح الشركات الصينية "في منتصف العام تقريباً بعد تنفيذ سياسات أكثر دعماً".

انعكاسات اقتصادية سلبية لإغلاقات "كوفيد" في الصين

تتوقَّع "مورغان ستانلي" (Morgan Stanley) أن يصل نمو الأرباح إلى 10% لمؤشر "إم إس سي آي تشاينا" (MSCI China)، و12% لمؤشر "سي إس آي" (CSI 300) لعام 2022، وهو أقل من الإجماع بـ5 و4 نقاط مئوية، على التوالي، وفقاً لمذكرة 18 أبريل. وترجح مجموعة "غولدمان ساكس" (Goldman Sachs Group) أيضاً تخفيض توقُّعات الأرباح.

نشرت حوالي ربع الشركات الصينية المدرجة في البورصة، والتي يزيد عددها عن 4,700 شركة، نتائج أعمال الربع الأول. ومن بين أعضاء "سي إس أي 300" الذين قدّموا تقاريرهم؛ كانت الأرباح في المجمل أقل من التوقُّعات، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". ليتوجه المستثمرون نحو التخارج من استثماراتهم بعد ضعف الأرباح والتوقُّعات، مع انخفاض الأسهم بنحو 2% في المتوسط ​​بعد نتائج الربع الأول.

المستثمرون العالميون يفرون من الصين خشية زيادة المخاطر على الأموال

تراجعت أسهم "مجموعة شنغهاي فوسون فارماسوتيكال" (Shanghai Fosun Pharmaceutical) بما يصل إلى 10% في هونغ كونغ يوم الأربعاء بعد أن انخفض صافي الدخل للربع الأول بنسبة 45% على أساس سنوي. كما انخفضت أسهم شركة "صنغرو باور سابلاي" (Sungrow Power Supply) المصنّعة لمكوّنات الألواح الشمسية بنسبة 28% على مدار يومين بعد إعلان الأرباح الأسبوع الماضي، مع تأخر التسليمات في الربع الأول بسبب "الضوابط الصارمة للجائحة"، وفقاً لمجموعة "جيفريز" (Jefferies).

الموعد المتوقع للإفصاح عن نتائج الأعمالالشركات
27 أبريل شركة "تشاينا بتروليوم أند كيميكال" (China Petroleum & Chemical)، شركة "لونغي غرين إنرجي تكنولوجي" (LONGi Green Energy Technology)، شركة "غيغاديفايس سيميكونداكتر (بكين)" (GigaDevice Semiconductor (Beijing))، شركة "تشاينا شينهوا إنرجي" (China Shenhua Energy)، شركة "شانكسي شينغواكون فين واين" (Shanxi Xinghuacun Fen Wine Factory)
28 أبريل شركة "كانسينو بيولوجيز" (CanSino Biologics)، شركة "مونتاج تكنولوجي" (Montage Technology)، شركة "فوشان هايتيان فلافورينغ أند فود" (Foshan Haitian Flavouring & Food)، شركة "لوزهو لاجياو" (Luzhou Laojiao)، شركة "تشاينا فانكه" (China Vanke)
29 أبريل شركة "سايك موتور" (SAIC Motor)، شركة "يهاي كيري أراوانا هولدينغز" (Yihai Kerry Arawana Holdings)، شركة "بتروتشاينا" (PetroChina)

تعليقاً على الموضوع؛ كتب تشين جو، كبير المحللين الاستراتيجيين في شركة "تشاينا سيكيوريتيز" (China Securities)، في مذكرة هذا الأسبوع: "قد تجلب صدمات الأرباح في الربع الأول ضغطاً متجدداً على السوق". وأضاف: "لقد خفّضنا توقُّعاتنا للأرباح للربع الثاني" في ظل تدهور الاقتصاد.

في الواقع، وجّهت سياسة "صفر كوفيد" الصينية ضربة قوية للاقتصاد، إذ تضغط القيود الصارمة على سلاسل التوريد، وتُقلّل من الاستهلاك. وفي هذا السياق، خفّضت شركات الاستثمار في الأوراق المالية بما في ذلك "مورغان ستانلي"، و"نومورا هولدينغز" (Nomura Holdings) توقُّعات النمو الاقتصادي. فقد امتد الإغلاق الذي استمر عدة أسابيع، وتم إغلاق جزء كبير من شنغهاي إلى أجزاء من بكين هذا الأسبوع، مما أثار مخاوف من فرض قيود أوسع. وانخفض مقياس "سي إس أي 300" بأكبر قدر منذ أكثر من عامين يوم الإثنين، في طريقه لتسجيل أسوأ أداء شهري منذ يناير 2016.

علاوةً على ذلك؛ من المقرر أن تصدر كبار الأسهم نتائج أعمالها هذا الأسبوع، بما في ذلك "سايك موتور"، و"لونغي غرين إنرجي تكنولوجي"، و"يهاي كيري أراوانا هولدينغز". إذ تُظهر التجربة السابقة أنَّ الشركات ذات الأرباح الضعيفة تميل إلى الإبلاغ لاحقاً، مما يعني أنَّ سوق الأسهم من الفئة (أ) قد تواجه تقلّباً أكبر في الأيام المقبلة.