ارتفاع أسعار الغذاء يهبط بشعبية الرئيس الإندونيسي إلى أدنى مستوياتها

حظر تصدير الزيوت قد يعيد الهدوء إلى الشارع الإندونيسي
حظر تصدير الزيوت قد يعيد الهدوء إلى الشارع الإندونيسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية في انخفاض شعبية الرئيس جوكو ويدودو إلى أدنى مستوياتها منذ اجتياز إندونيسيا الموجة الأشد ضراوة من الوباء، ولكن حظر تصدير زيت الطهي الأسبوع الماضي قد يساعده على استردادها.

في مسح أجرته شركة "إنديكيتور" (Indikator) في أبريل، أعرب 59.9% من المستجيبين عن رضاهم عن أدائه، بانخفاض من 75.3% في أوائل يناير. وأشار أكثر من الثلث إلى أن ارتفاع تكلفة السلع الأساسية كان السبب في عدم الرضا، في حين قال أربعة من كل خمسة أشخاص إنهم تمكنوا من الحصول على زيت الطهي بصعوبة مؤخراً.

اقرأ أيضا: إندونيسيا تثبّت الفائدة لتعزيز النمو قبيل زيادة متوقعة من "الفيدرالي الأمريكي"

حظي القرار المفاجئ للرئيس، المعروف باسم "جوكووي"، بشأن حظر تصدير زيوت الطعام وموادها الخام بشعبية كبيرة، مع تأييد 66.3% لهذه الخطوة. تم إجراء الاستطلاع قبل الإعلان عن الحظر.

قال باونو كومورو، المحلل لدى "إنديكيتور": "يرتبط معدل الموافقة على الرئيس بمدى صعوبة أو سهولة الحياة الاقتصادية للإندونيسيين. سنرى ما إذا كانت نسبة قبول جوكووي سترتد على خلفية سياسة حظر تصدير زيت الطهي في الاستطلاع التالي".

تجاوز الدعم لجوكووي أكثر من 60% في السنوات الست الماضية، باستثناء انخفاض في شهر يوليو 2021 عندما ضغط "كوفيد-19" على المستشفيات بشدة، وأودى بحياة الآلاف يومياً.

أُجري الاستطلاع على 1220 مستجيباً في أرجاء البلاد بالفترة الممتدة من 14 إلى 19 أبريل.