"أفيردا" الإماراتية تخطط لطرح عام أولي بعد تخليها عن الاندماج مع "شيك على بياض"

ضباب الصباح يحيط بناطحات السحاب السكنية والتجارية في منطقة مرسى دبي في دبي ، الإمارات العربية المتحدة.
ضباب الصباح يحيط بناطحات السحاب السكنية والتجارية في منطقة مرسى دبي في دبي ، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر مطلعة إن شركة "أفيردا"(Averda)، ومقرها دبي، تستكشف اكتتاباً عاماً أولياً في السعودية أو الإمارات، وهي أحدث شركة تسعى للانضمام إلى موجة الإدراجات في الخليج.

أجرت مزوِّدة خدمات التخلص من النفايات في دبي محادثات اندماج مع "بيتر وورلد أكويزيشين" (Better World Acquisition) في وقتٍ مبكر هذا العام، ولكنها تخلّت عن تلك المباحثات، وفقاً للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات.

ولم يتضح فوراً سبب فشل مباحثات الاندماج مع شركة الشيك على بياض. هدأ سوق شركات الشيك على بياض بشكلٍ حاد بعد فترة الازدهار أثناء جائحة كورونا نتيجة تشديد الرقابة التنظيمية وضعف التداول وإجهاد المستثمرين.

إلغاء خطط طرح 4 شركات "شيك على بياض" في أقل من 24 ساعة

تحدّت منطقة الخليج التباطؤ العالمي في الاكتتابات العامة الأولية حتى الآن، في حين حدّ الغزو الروسي لأوكرانيا والتضخم المتصاعد وتشدد البنوك المركزية من رغبة المخاطرة في أماكن أخرى.

في غضون ذلك، كثّفت الرياض وأبو ظبي ودبي جهودها لجذب المستثمرين الأجانب من خلال فتح اقتصاداتها وإدراج الأصول المدعومة من قبل الدولة.

"أفيردا" الإماراتية تدخل مفاوضات اندماج مع شركة "شيك على بياض"

رفضت "أفيردا" التعليق، ولم تستجب شركة "بيتر وورلد أكويزيشين" فوراً لطلب للتعليق.

تعدّ "أفيردا"، بقيادة الرئيس التنفيذي مالك سكر، واحدة من أكبر شركات إدارة النفايات في الشرق الأوسط وأفريقيا.

بحثت الشركة الخاصة اكتتاباً عاماً أولياً في السابق، وباعت حصة بالغة 33% إلى شركة الأسهم الخاصة "غروثغيت كابيتال" (GrowthgateCapital) في البحرين عام 2008.

160 مليار دولار لدى شركات "الشيك على بياض" تبحث عن أهداف استثمارية

تمتلك "أفيردا" عبر عملياتها من جنوب أفريقيا إلى الهند ما يزيد على 60 ألف عميل في قطاعات تشمل النفط والغاز، والسيارات، والضيافة، وفقاً لموقعها الإلكتروني، وتتضمن خدماتها تنظيف الشوارع وجمع القمامة والتخلّص من النفايات الخطرة والمنزلية.