"توتال إنرجيز" تبدأ الانسحاب من روسيا بخسارة 4 مليارات دولار

محطة وقود تابعة لشركة "توتال إنرجيز" في برلين. ألمانيا
محطة وقود تابعة لشركة "توتال إنرجيز" في برلين. ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شطبت "توتال إنرجيز" 4.1 مليار دولار من قيمة مشروعها الرئيسي للغاز في روسيا، وأشارت إلى أنها قد تنضم لاحقاً إلى نظرائها في الانسحاب من الدولة بعد شهرين من غزو أوكرانيا.

رفضت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة في البداية قطع العلاقات مع موسكو، رغم إعلان شركات النفط الكبرى الأخرى مثل "بريتيش بتروليوم" و"إكسون موبيل كورب" و"شل" أنها ستغادر البلاد احتجاجاً على العدوان الروسي. منذ ذلك الحين، ألقت العقوبات الجديدة على روسيا بظلال من الشك على مستقبل مشروع "أركتيك إل إن جي 2" (Arctic LNG 2) الروسي الرائد لـ"توتال".

اقرأ أيضاً: ضغوط على "كريدي أغريكول" لقطع علاقته مع "توتال" بسبب عملياتها في روسيا

وقالت "توتال انرجيز"، التي يقع مقرها بالقرب من باريس، في بيان لها الأربعاء: "تبنت السلطات الأوروبية عقوبات جديدة فعالة، لا سيما حظر تصدير السلع والتكنولوجيا من دول الاتحاد الأوروبي لاستخدامها في تسييل الغاز الطبيعي لصالح شركة روسية.. ويبدو أن هذه المحظورات الجديدة تشكل مخاطر إضافية مرتبطة بتنفيذ مشروع (أركتيك إل إن جي 2)".

خسائر كبيرة منتظرة

تستعد شركات النفط الدولية الكبرى لتكبد عشرات المليارات من الدولارات كخسائر في الأصول الروسية مع إعلانها عن أرباح الربع الأول في الأسابيع المقبلة، وسيعوض لسعة هذه الخسائر الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة، ما قد يدفع التدفقات النقدية الحرة الإجمالية إلى أعلى مستوى لها منذ 14 عاماً.

اقرأ أيضاً: شركات نفط عملاقة تتخارج من استثمارات روسية عمرها عقود

بلغ رأس المال العامل لـ"توتال إنرجيز" في روسيا 13.7 مليار دولار نهاية العام الماضي، أي حوالي 10% من إجمالي رأسمالها العامل لعام 2021، وكان ذلك في الغالب في حصتها البالغة 19.4% في شركة "نوفاتك" المنتجة للغاز الطبيعي المسال، فضلاً عن حصصها في محطة "يمال" للغاز الطبيعي المسال ومشروع "أركتيك إل إن جي 2".

وقال متحدث باسم الشركة: "خسارة 4 مليارات دولار تظهر أن "توتال إنرجيز" بدأت تطوي الصفحة" في روسيا، مضيفاً أن "ذلك بداية الانسحاب".

قالت الشركة بالفعل الشهر الماضي إنها لن تضخ أي استثمارات جديدة في روسيا، كما توقف قسم التداول في الشركة عن التعامل مع النفط والغاز الروسي، وستوقف الشركة بقية مشترياتها من النفط الخام والمنتجات النفطية الأخرى من البلاد بحلول نهاية العام.

نفط