"إيني" تخطط لفتح حسابات بالروبل للغاز رغم تحذير أوروبي للشركات

شعار شركة الطاقة الإيطالية "إيني" يعتلي المقر الرئيسي للشركة في روما، إيطاليا
شعار شركة الطاقة الإيطالية "إيني" يعتلي المقر الرئيسي للشركة في روما، إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة "إيني" (Eni) الإيطالية العملاقة للطاقة لفتح حسابات بنكية بالروبل في "غازبروم بنك" ما يسمح لها بالامتثال المحتمل لمطالب موسكو التي اشترطت الدفع بالعملة الروسية، وفقاً لمصادر مُطلعة على الأمر.

أضافت المصادر أن هذه خطوة احترازية، وتأتي في ظل انتظار "إيني" لتوجيه أكبر من الحكومة الإيطالية والسلطات الأوروبية المعنية حول ما إذا كانت –تحت أي ظروف- ستستخدم هذه الحسابات للدفع مقابل الغاز الروسي. رفض متحدث باسم "إيني" التعليق.

أورسولا فون دير لين، رئيسة المفوضية الأوروبية، حذّرت الشركات، الأربعاء، من عدم الانصياع لمطالب روسيا حول دفع مقابل الغاز بالروبل. وقالت إن عمل ذلك سيشكل انتهاكاً للعقوبات. وستُختبر مدى قدرة أوروبا على الحفاظ على وحدة جبهتها في مواجهة روسيا خلال الأسابيع المقبلة، إذ ستضطر الدول لقرار ما إذا كانت ستقبل مطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أو تخاطر بتقييد استخدام الغاز محلياً.

تهديد الوحدة

قد تكون وحدة منطقة اليورو على شفير الهاوية بالفعل. فوفقاً لمصدر مقرب من شركة "غازبروم" الروسية العملاقة، دفع 4 مشتري غازٍ أوروبيين بالروبل بالفعل، كما فتح 10 آخرون حسابات لدى "غازبروم بنك" الضرورية للامتثال لشروط الدفع الجديدة.

اقرأ المزيد: أربعة مشترين أروبيين دفعوا ثمن الغاز الروسي بالروبل

أضافت المصادر أن "إيني" لم تستخدم الآلية الجديدة بعد، وسددت حتى الآن باليورو فقط. وسيُستحق أجل الجولة التالية من المدفوعات في النصف الثاني من مايو المقبل.

قال الاتحاد الأوروبي إن السداد بالروبل سيشكل انتهاكاً للعقوبات. لكن مع ذلك تستمر الشركات في البحث عن حلول وقتية، كما نشرت الكتلة مبادئ توجيهية تشجع على ما يبدو هذا النهج.

إعفاءات وبدائل

حسب جلسة أسئلة وأجوبة أطلقها الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، فإن الشركات عليها الاستمرار في الدفع باليورو. لكنه أشار إلى أن المرسوم الروسي لا يستبعد الإعفاءات. وأبلغ الشركات أن تسعى للحصول على تأكيد من موسكو بأن الدفع باليورو ما يزال ممكنا. وأردفت المصادر أن "إيني" تريد مزيد من الوضوح بشأن المبادئ التوجيهية، وستمتثل للعقوبات.

قالت شركة "يونيبر" (Uniper)، وهي من كبرى الشركات الألمانية المشترية للغاز الروسي، إنها تعتقد أنه ما يزال بمقدورها الشراء دون انتهاك العقوبات.

تحصل إيطاليا على 40% من احتياجات الغاز لديها من روسيا، رغم أن رئيس الوزراء، ماريو دراغي كان يجوب العالم بحثًا عن بدائل، كما أبرم اتفاقيات جديدة مع الموردين، خاصة في شمال أفريقيا.

نفط