الرميان لـ"الشرق": عوائد صندوق الاستثمارات العامة السعودي ارتفعت إلى ما بين 7% و8%

ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة، عضو مجلس إدارة شركة نيوم
ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة، عضو مجلس إدارة شركة نيوم المصدر: صندوق الاستثمارات العامة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، إن عوائد الصندوق ارتفعت من 2-3% قبل عام 2016 لتتراوح حالياً بين 7% و8%، ومن المتوقع أن تواصل هذه العوائد ارتفاعاتها بشكل مطرد خلال السنوات المقبلة، فيما قفزت أصول الصندوق من أقل من 150 مليار دولار قبل 4 سنوات إلى حوالي 350 مليارا حالياً.

وأضاف الرميان للإعلامية زينة صوفان عبر برنامج "جلسة المساء" على قناة "الشرق للأخبار"، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وجَّه صندوق الاستثمارات العامة العام الماضي، قبل أن تبدأ الجائحة وتنهار الأسواق، لانتهاز الفرص الاستثمارية التي ستفرزها تداعيات تفشي فيروس كورونا على الأسواق، لذلك كان الصندوق جاهزاً بالنقدية والقرارات الاستثمارية، وعندما انخفضت أسواق العالم جميعها، بمعدلات تراوحت بين 27% و35% كانت فرصة كبيرة للصندوق استعد لها واستثمرها جيداً.

محاور الاستثمار وسط الجائحة

وقال محافظ صندوق الاستثمارات العامة: "دخلنا عدة قطاعات وتخارجنا أيضا من عدة استثمارات بعد تحقيق معدلات ربحية جيدة، وأبقينا على مراكزنا الاستثمارية في قطاعات إستراتيجية، وجاءت استثماراتنا عبر 3 محاور أساسية هي الاستثمارات الاستراتيجية واستثمارات المضاربة والثالث لإنقاذ شركات والاكتتاب في السندات.

وتابع قائلا: "لم نتوقف عن الاستثمار فهناك فرص دائمة، ونحاول تعظيمها بما يتواءم مع برنامج الصندوق ورؤية 2030".

يأتي ذلك بعدما مرت الأزمة المالية العالمية عام 2008، حيث انخفضت أسعار الأصول بشكل كبير، ولم يدخل الصندوق في ذلك الوقت للأسواق العالمية، ولم يستثمر هذه الفرص، بحسب محافظ صندوق الاستثمارات العامة.

صندوق الاستثمارات العامة أكبر مستثمر في نيوم

وقال الرميان، وهو عضو مجلس إدارة بشركة نيوم، إن صندوق الاستثمارات العامة، باعتباره ملك حصة الشركة في مشروع نيوم، سيحظى بنصيب الأسد في استثمارات مشروع نيوم ومدينة ذا لاين، اعتبارا من العام الحالي وحتى 2025، والتي ستتراوح استثمارات البنية التحتية به بين 100 و200 مليار دولار.

ويقوم صندوق الاستثمارات العامة بتمويل مشروعاته المختلفة من ثلاثة مصادر هي رؤوس الأموال، والتمويلات والقروض، والاستثمارات المشتركة، وحصص كل منها يرجع لكل مشروع على حدة، فيما يتضمن مشروع "نيوم" 14 قطاعاً، كل منها له حسبة استثمارية مختلفة.

جذب الاستثمارات الخضراء

وتوقع الرميان أن يلفت ما يطرحه مشروع "نيوم" على الطاولة انتباه كل المستثمرين المهتمين بالاستثمارات الخضراء حول العالم، حيث يحقق كل ما يتطلع له المستثمرون في المشروعات الخضراء، وسيكون بلا انبعاثات كربونية ويقوم على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، فيما بلغت الاستثمارات الصديقة للبيئة العام الماضي حاجز التريليون دولار.

ولفت عضو مجلس إدارة شركة نيوم إلى الشراكة التي أبرمتها الشركة مع كل من أكوا باور السعودية وإيربروداكت الأمريكية لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار.