"أدنوك" تستحوذ على حصة "مبادلة" في "بورياليس" البالغة 25%

المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) على شراء حصة "مبادلة للاستثمار" (مبادلة) في "بورياليس إيه جي" (بورياليس)، إحدى كبرى شركات البتروكيميائيات في أوروبا، بحسب بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات.

عند استكمال الصفقة، ستكون "بورياليس" شركة مملوكة بنسبة 25% من قِبَل "أدنوك"، وبنسبة 75% من قبل "أو إم في" (OMV)، شركة النفط والغاز والبتروكيميائيات المتكاملة متعددة الجنسيات المدرجة في بورصة فيينا بالنمسا.

يسهم الاستثمار في "بورياليس" في توسيع أعمال وحضور "أدنوك" على الصعيد الدولي في قطاع الكيميائيات والبتروكيميائيات سريع النمو، كما يوفر المزيد من الفرص الجديدة للتوسع في الأسواق الرئيسية التي تديرها "بورياليس"، لاسيما في أوروبا والأمريكيتين، وفق البيان.

اقرأ أيضاً: شركات الطاقة الإماراتية تزيد الإنفاق لتلبية الطلب على النفط

تخطط "أدنوك" للاستفادة من فرص النمو في قطاع الكيميائيات والبتروكيميائيات، بالاعتماد على مرافق التكرير والبتروكيميائيات عالمية المستوى التابعة لها في مدينة الرويس الصناعية بأبوظبي، والتي تشمل مشروع التوسعة الرابعة "بروج 4" الذي تم الإعلان عنه مؤخراً، ومنطقة الكيماويات الصناعية ضمن منظومة "تعزيز".

تمتلك أدنوك شركة "بروج" بالشراكة مع "بورياليس". تأسست "بروج "في أواخر التسعينيات، وتقوم بتصنيع المواد البلاستيكية المستخدمة في كل شيء، من السيارات، وتغليف المواد الغذائية، إلى قوارير الأدوية، وأنظمة الأنابيب. يقع مصنعها الرئيسي في أبوظبي. وتوظف الشركة أكثر من 3000 شخص، وتخدم العملاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

تسعى "أدنوك" و"بورياليس" لجمع نحو ملياري دولار من طرح عام أولي لـحصة 10% من "بروج" بحلول نهاية الربع الحالي، وفقاً تقرير نشرته "بلومبرغ في 22 أبريل الجاري.

وقال التقرير إن البيع المرتقب سيقدر قيمة شركة "بروج" بنحو 20 مليار دولار.

نفط