إيلون ماسك يبيع أسهماً بقيمة 4 مليارات دولار من "تسلا" ويتعهد بعدم تسييل المزيد

إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا
إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باع الملياردير إيلون ماسك ما قيمته 4 مليارات دولار من أسهم شركة "تسلا"، بعد أيام من التوصل إلى صفقة بقيمة 44 مليار دولار لشراء شركة "تويتر".

سيّل الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية 4.4 مليون سهم في 26 و27 أبريل، وفقاً لإيداعات تنظيمية. تخلّص ماسك الآن مما قيمته أكثر من 20 مليار دولار من أسهمه في "تسلا" خلال الأشهر الستة الماضية.

توصّل أغنى رجل في العالم إلى اتفاق في 25 أبريل للاستحواذ على "تويتر" باستخدام خطة تمويل أثارت قلق بعض مستثمري "تسلا". بالإضافة إلى تعهده بعشرات المليارات من الدولارات من أسهم "تسلا" لدعم قروض الهامش، تعهّد ماسك بجمع ملكية قيمتها 21 مليار دولار. لم يكن من الواضح كم من ذلك سيأتي من بيع جزء من حصته في "تسلا".

اقرأ أيضاً: خطة إيلون ماسك الرئيسية لـ"تسلا" لن تناسب "تويتر"

ارتفعت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية بنسبة 3% عند الساعة 4:30 صباح الجمعة في نيويورك، قبل بدء التداول المنتظم. فقدت الشركة حوالي 275 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ أن كشف ماسك لأول مرة عن حصوله على حصة في "تويتر" في وقت مبكر من هذا الشهر.

قال دان إيفز، المحلل في "ويدبوش" (Wedbush) والذي لديه توصية شراء مكافئ لأسهم "تسلا": "إنها دورة قاسية يمر بها مستثمرو (تسلا) وتلقي بظلالها على اسمها". "لقد أصبحت صفقة "تويتر" عبئاً على أسهم (تسلا)".

هل باع أكثر من 4 مليارات؟

بعد الإفراج عن الملفات يوم الخميس، قال ماسك (50 عاماً) في تغريدة إنه لا خطط لديه لبيع مزيد من الأسهم بعد اليوم. من غير الواضح ما إذا كان الملياردير قد باع أكثر من 4 مليارات دولار. قد تشير التغريدة إلى وجود المزيد من عمليات التسييل يوم الخميس والتي يجب الإبلاغ عنها بحلول اليوم الجمعة.

من المتوقع أن تكون صفقة "تويتر" واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ ذات الرافعة المالية في التاريخ، حيث قام ماسك بترتيب 25.5 مليار دولار من الديون وقروض الهامش من المقرضين بما في ذلك "موغان ستانلي". في حالة انهيار الصفقة، سيُطلب من الطرف الذي يفسخ الاتفاقية دفع رسوم إنهاء قدرها مليار دولار في ظل ظروف معينة.

أغلقت أسهم "تويتر" يوم الخميس عند 49.11 دولار، أي أقل من 54.20 دولار التي سيحصل عليها المستثمرون مقابل كل سهم يمتلكونه بموجب صفقة الشركة مع ماسك.

أبرز سعي ماسك لامتلاك "تويتر" مرة أخرى إلى أي مدى يتوقف تقييم "تسلا" على مدى مشاركة واستثمار رئيسها التنفيذي في أعمالها التجارية. يرأس ماسك الشركة منذ عام 2008 ولطالما كان أكبر مساهم فيها.

تراجعت أسهم "تسلا" في أواخر العام الماضي حيث قام ماسك بتسييل ما تتجاوز قيمته 16 مليار دولار من الأسهم، وهي أول مبيعات له منذ أكثر من خمس سنوات. بدأت عمليات البيع في نوفمبر بعد أن أجرى ماسك استطلاعاً لمستخدمي "تويتر" حول ما إذا كان يجب عليه تقليص حصته في "تسلا".

مع ثروة تبلغ 252.2 مليار دولار، يُعدّ ماسك أغنى شخص في العالم، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. لكن التراجع الأخير في أسهم "تسلا" قلّص صافي ثروته بمبلغ 18 مليار دولار هذا العام، على الرغم من إعلان الشركة عن أرباح أفضل من المتوقع في وقت سابق من هذا الشهر.