"شل" توافق على شراء "سبرنغ إنرجي" الهندية مقابل 1.6 مليار دولار

تسعى "شل" لزيادة قدراتها في إنتاج الطاقة المتجددة لتحقيق مستهدفات خفض الانبعاثات الكربونية
تسعى "شل" لزيادة قدراتها في إنتاج الطاقة المتجددة لتحقيق مستهدفات خفض الانبعاثات الكربونية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "شل" (Shell) على شراء الشركة الهندية الموردة للطاقة المتجددة "سبرنغ إنرجي" (Sprng Energy) مقابل مبلغ 1.55 مليار دولار، مما أدى إلى تسريع انتقال شركة النفط العملاقة إلى طاقة منخفضة الكربون.

وقالت الشركة في بيان لها يوم الجمعة، إن الصفقة ستضاعف الطاقة المتجددة التشغيلية لـ"شل" بمقدار ثلاثة أضعاف وستساعدها على تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050. وقد تم الإبلاغ عن الصفقة لأول مرة من قبل بلومبرغ.

عمالقة الطاقة في الصين يتفاوضون لشراء حصة "شل" في مشروع للغاز الروسي

في هذا الصدد، قال وائل صوان، مدير قسم حلول الغاز والطاقة المتجددة والطاقة المتكاملة في شركة "شل": "تضع هذه الصفقة "شل" كواحدة من أوائل الفاعلين لبناء أعمال متكاملة حقاً في مجال تحول الطاقة في الهند؛ حيث يُمكّن ذلك "شل" من أن تصبح رائدة عبر سلسلة قيمة الطاقة في سوق سريعة النمو".

يُشار إلى أن "شل" تحولت إلى الطاقة المتجددة بعد أكثر من قرن من ضخ النفط، وقد تعرضت لانتقادات لعدم تقدمها بالسرعة الكافية من قبل بعض النشطاء.

كما تُخطّط الشركة لوضع تقريرها المرحلي عن تحول الطاقة للتصويت غير الملزم في اجتماع المساهمين السنوي المقرر عقده في 24 مايو.

"شل" تسعى لتسريع التحول الأخضر بمشروع لطاقة الرياح في البرازيل

أما "سبرنغ إنرجي" فهي عبارة عن منصة للطاقة المتجددة أنشأتها شركة الأسهم الخاصة "أكتيس" (Actis) مع التزام بقيمة 450 مليون دولار من أحد صناديق الشركة، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

ويظهر الموقع أن لدى الشركة حوالي 2,503 ميغاواط من مشاريع الطاقة الشمسية وحوالي 498 ميغاواط من مشاريع طاقة الرياح العاملة أو قيد التطوير.

وفي بيان لها، قالت لوسي هاينز، الشريكة ورئيسة البنية التحتية للطاقة في "أكتيس": "قمنا مع "سبرنغ" ببناء منصة للطاقة المتجددة والتي ستكون أساسية في قيادة رحلة الهند نحو صافي انبعاثات كربونية صفرية، ونتطلع إلى إنشاء المزيد من المشاريع الشبيهة مع أحدث صندوق لدينا، وهو (أكتيس إنرجي 5)"، الذي شُكِّل في أكتوبر برأس مال قابل للاستثمار بقيمة 6 مليارات دولار.

ووفقاً للبيان، تخضع صفقة "شل" للتصريح التنظيمي ومن المتوقع أن تُبرَم في وقت لاحق في عام 2022.