روسيا تعرض على الهند خطة دفع مزدوج للنفط وتجارة السلع الأخرى

روسيا تسعى لإقناع الهند بتبادل الروبية مقابل الروبل في المعاملات التجارية بينهما بعيداً عن الدولار
روسيا تسعى لإقناع الهند بتبادل الروبية مقابل الروبل في المعاملات التجارية بينهما بعيداً عن الدولار المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عرضت روسيا على الهند آلية دفع مزدوجة للسماح بمزيد من التجارة بالعملات المحلية مع تصاعد الضغط على الدولة المتضررة من العقوبات جراء حربها في أوكرانيا، بحسب مصادر مطلعة.

قالت المصادر إن العرض الأخير من موسكو يشمل دفع قيمة واردات النفط الهندية من روسيا بالدولار أو اليورو، على أن تتم تسوية بقية التجارة عبر آلية مقوّمة بالروبل.

مسيرة الروبل الروسي الصاعدة تقترب من نهايتها

ناقش مسؤولو البنك المركزي الروسي وممثلو"سبيربنك أوف روسيا" مع نظرائهم الهنود ومسؤولي وزارة المالية تلك المقترحات الأسبوع الماضي، على حد قول المصدر. إلا أنه لم يتم بعد اتخاذ قرار نهائي.

لم ترد وزارة المالية الهندية والبنك المركزي فوراً على طلبات التعليق عبر رسائل البريد الإلكتروني.

واصلت الهند، ضمن اقتصادات رئيسية أخرى، التجارة مع روسيا منذ غزو أوكرانيا، رغم مساعي الدول الغربية لتقليص العلاقات مع موسكو.

ترغب حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي في مواصلة التجارة الثنائية نظراً لاعتمادها على الأسلحة الروسية الضرورية لمواجهة النفوذ العسكري الصيني المتزايد والاستفادة من النفط الرخيص لتخفيف عبء التصاعد العالمي في الأسعار.

الكرملين: روسيا تناقش ربط الروبل بالذهب والسلع

كما تضغط روسيا على الهند لكي تقوم بمدفوعات الروبية-الروبل من خلال نظام التحويلات "إس بي إف إس" (SPFS) منذ فرض العقوبات على البنوك الروسية وحظر إجراء المعاملات عبر نظام "سويفت".

أشارت أحدث البيانات إلى أن العجز التجاري للهند مع روسيا وصل إلى 5.5 مليار دولار، شاملة واردات من النفط والمنتجات البترولية بقيمة تزيد على 3 مليار دولار.

ترغب الهند كذلك في زيادة الشحنات إلى روسيا بحوالي ملياري دولار إضافية لتضييق الخلل التجاري.