أعنف هبوط يومي لسهم "أمازون" منذ 2006 يُتوّج شهراً بائساً على شركات التكنولوجيا

شعار شركة "أمازون"
شعار شركة "أمازون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انهارت أسهم شركة "أمازون" (Amazon) يوم الجمعة، لتسجل خسارة في القيمة السوقية تعتبر واحدة من الأسوأ في تاريخ "وول ستريت"، وذلك بعد أن أعطت نظرة مخيّبة للآمال.

هبط السهم بنسبة 14% في أكبر انخفاض يومي له منذ يوليو 2006، مع إغلاق الأسهم عند أدنى مستوى منذ يونيو 2020. إذ أدى البيع إلى محو 206.2 مليار دولار من التقييم السوقي للشركة، وهو انخفاض لم تتجاوزه سوى شركة "ميتا بلاتفورمز" (Meta Platforms)، التي خسرت 251.3 مليار دولار في القيمة السوقية بعد تقرير كارثي في فبراير.

يُشار إلى أنَّ الركود كان أحدث ضربة لأكبر الأسماء في سوق الأسهم الأمريكية، التي تعرّضت لضغوط شديدة في أبريل وسط موسم أرباح مضطرب ومخاوف بشأن سياسة الاحتياطي الفيدرالي. وقد انخفض مؤشر ناسداك 100 بنسبة 4.5% يوم الجمعة، ليصل تراجعه في أبريل إلى 13%، وهو أكبر انخفاض له في شهر واحد منذ أكتوبر 2008.

كبرى شركات التكنولوجيا محت تريليون دولار من "ناسداك 100"

تعليقاً على الموضوع، قال مايكل ماتوسك، كبير المتداولين في شركة "يو إس غلوبال انفسترز" (US Global Investors): "الأمور ضعيفة للغاية لدرجة أنَّك تريد إخفاءها تحت مكتبك. وقد بدأ الناس يدركون أنَّ زمن المال السهل قد ولّى. وهناك مخاوف بشأن ارتفاع الأسعار، وكوفيد، والحرب؛ حيث ترى الآن ضعفاً في عمالقة التكنولوجيا الذين قادوا كل شيء إلى الارتفاع لفترة طويلة".

في الواقع، هبطت "أمازون" بنسبة 24% في الشهر، وهو أكبر انخفاض في نسبته بشهر واحد منذ نوفمبر 2008. كما تراجعت أسهم "ألفابت" (Alphabet)، التي أعلنت ضعف إيرادات الربع الأول في وقت سابق من هذا الأسبوع، بنسبة 18% في أبريل، وهو أسوأ انخفاض لها منذ نوفمبر 2008.

ومن بين الأسماء الأخرى، انخفضت أسهم شركة "أبل" (Apple) بنسبة 9.7% لشهر أبريل، وهو أكبر انخفاض لها في شهر واحد منذ سبتمبر 2020. كما تراجعت الأسهم بنسبة 3.7% يوم الجمعة بعد أن أعلنت عن نتائجها، وحذّرت من تأثير قيود التوريد على الإيرادات.

فرضية نمو شركات التكنولوجيا المطلق تتبخر مع تراجع "نتفلكس"

كانت الخسائر في شركات التكنولوجيا واسعة الانتشار في أبريل لدرجة أنَّ الشركات التي أبلغت عن نتائج جيدة لم تسلم من ذلك أيضاً.

وفي هذا الصدد، تراجعت شركة "مايكروسوفت" بنسبة 10% في أبريل، وهو أسوأ انخفاض لها في شهر واحد منذ يناير 2015 حتى بعد إعلانها عن نتائج كانت تعتبر قوية. وانخفض سهم "ميتا بلاتفورمز" بنسبة 9.8% في أبريل، حتى مع الارتفاع الكبير في أعقاب نتائج يوم الخميس.

من جانبه، قال تشارلي ريبلي، كبير محللي الاستثمار في شركة "أليانز إنفستمنت مانجمنت" (Allianz Investment Management) في تعليقات مرسلة بالبريد الإلكتروني: "دفعت ضغوط التكلفة المتزايدة والتوقُّعات غير المؤكّدة من أكبر الأسماء التكنولوجية، المستثمرين للانفعال في عطلة نهاية الأسبوع، ومن غير المرجح أن يشعر المستثمرون بالراحة في أي وقت قريب، إذ من المتوقَّع على نطاق واسع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس جنباً إلى جنب مع رسالة متشددة الأسبوع المقبل".