محادثات بين "إكس لينكس" وبريطانيا لاستيراد الطاقة النظيفة من المغرب

ألواح الطاقة الشمسية في حديقة شمسية
ألواح الطاقة الشمسية في حديقة شمسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة الطاقة "إكس لينكس" (Xlinks)، التي شارك في تأسيسها الرئيس السابق لـشركة "تيسكو" (Tesco) ديف لويس، إنها تجري محادثات مع الحكومة البريطانية بخصوص مشروع استيراد الكهرباء من مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المغرب.

سيُصبح كابل الطاقة، حال تنفيذه، قادراً على توفير 8% من طلب الكهرباء في البلاد مباشرة من الدولة الواقعة في شمال أفريقيا. قال لويس في بيان، الجمعة، إن بريطانيا ستكون قادرة على الوصول إلى هدف صافي الانبعاثات الصفرية مبكراً عبر استخدام مجموعة متنوعة من المصادر، ومنها ذلك الكابل.

سيوفّر المشروع طاقة متجددة لسبعة ملايين منزل بسعر 48 جنيهاً إسترلينياً (60 دولاراً) للميغاواط في الساعة، مقارنة بسعر 92.50 جنيه إسترليني للمفاعل النووي الجديد في البلاد في "هينكلي بوينت" (Hinkley Point).

اقرأ أيضاً: الطاقة الشمسية.. استثمار مُربح لكنه مازال محفوفاً بالمخاطر

قال سيمون موريش، الرئيس التنفيذي لـ"إكس لينكس": "نحن لا نبحث عن تمويل حكومي للمساعدة في تكلفة المشروع الذي يُعدّ فرصة هائلة ويتوافق مع التزامات بريطانيا لصافي الانبعاثات الصفرية وبأقل قدر من المخاطر".

رغم علم وزارة الأعمال والطاقة والإستراتيجية الصناعية في بريطانيا بالاقتراح، لكنها لم تقم بأية "مناقشات رسمية" بخصوص الأمر، وفقاً لما قالته لـ"بلومبرغ نيوز" في بيان.

سيُكلف المشروع 16 مليار جنيه إسترليني، حال القيام به، على أن يبدأ العمل في الكابل في عام 2025 واستكماله في عام 2029.