أسعار الديزل في أمريكا ترتفع لأعلى مستوى على الإطلاق

الديزل في أمريكا يرتفع لمستويات غير مسبوقة
الديزل في أمريكا يرتفع لمستويات غير مسبوقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار الديزل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، بعدما أثّر النقص العالمي في إمدادات الوقود على سائقي الشاحنات والمزارعين والمستخدمين الأمريكيين في كل قطاع من قطاعات الاقتصاد الأمريكي تقريباً.

بلغ متوسط ​​سعر التجزئة للديزل نحو 5.18 دولار للغالون، يوم الخميس، وهو أعلى معدل مُسجّل منذ 2005، وفقاً للرابطة الأمريكية للسيارات.

صعدت الأسعار في الأيام الأخيرة تزامناً مع العقود الآجلة القياسية، والمخزونات المنخفضة منذ عقود، ليزيد ذلك من الضغط على المستهلكين الذين يتعاملون مع التضخم الأكثر ارتفاعاً منذ عقود. وأدّى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ضيق الإمدادات العالمية من الوقود، والمنافسة الشرسة على الديزل الذي يتم إنتاجه على ساحل الخليج الأمريكي.

اقرأ أيضاً: نيويورك تُصدِّر الديزل لأوروبا في انقلاب نادر لحركة التجارة

يتركز النقص في الساحل الشرقي للولايات المتحدة بسبب انخفاض مخزونات المُقطّرات إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1996. وسرّعت شركات تصنيع الوقود على ساحل الخليج صادراتها إلى أمريكا اللاتينية وأوروبا، بينما لم تُستغل خطوط الأنابيب المحلية التي تزوّد الدول الواقعة على طول ساحل المحيط الأطلسي.

قد يضرّ الديزل الباهظ بشدة قطاع النقل بالشاحنات الذي يستهلك نحو 70% من إجمالي الديزل المستخدم في البلاد، وهو المؤشر للاقتصاد الأمريكي، وفقاً لاتحاد النقل بالشاحنات. ويُستخدم الديزل كذلك في المعدات الزراعية العاملة حالياً في تشغيل أكبر موسم زراعة للذرة وفول الصويا منذ عام 2017.