أسعار التجزئة في إسطنبول تقفز 80% خلال عام

زبائن يتناولون العشاء في أحد مطاعم إسطنبول
زبائن يتناولون العشاء في أحد مطاعم إسطنبول المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار التجزئة في إسطنبول خلال أبريل بنسبة 11.36% على أساس شهري، و79.97% على أساس سنوي، وفق بيان صادر اليوم الأحد عن غرفة تجارة إسطنبول.

كما ارتفعت أسعار الجملة في أكبر مدن تركيا بنسبة 5.33% على أساس شهري، و73.21% على أساس سنوي بحسب غرفة التجارة، مما يعكس استمرار تداعيات أزمة العملة التي بدأت أواخر العام الماضي.

ويمثل سكان إسطنبول خُمس سكان تركيا تقريباً البالغ عددهم 85 مليون نسمة.

اقرأ أيضاً: المركزي التركي يتوقع وصول التضخم 43% بنهاية العام

رفع البنك المركزي التركي توقُّعاته الخاصة بالتضخم لنهاية العام إلى 42.8% من 23.2% في يناير بفعل تأثير ارتفاع تكلفة واردات الطاقة وضعف الليرة.

محافظ البنك شهاب قوجي أوغلو أعلن يوم الخميس أنَّ تضخم أسعار المستهلكين سيتباطأ إلى 12.9% نهاية العام المقبل، قبل أن يصل إلى حوالي 8.3% في 2024، مع أنَّ الهدف الرسمي للبنك هو 5%.

اقرأ أيضاً: تركيا تغري مودعي الدولار بإقراضهم الليرة بدون فائدة وعائد مضمون

كانت وكالة "بلومبرغ" قد أفادت أنَّ تركيا تعمل على خطة لجذب تدفقات العملة الصعبة، من خلال تقديم قروض بالليرة من دون فوائد، وعائد مضمون قدره 4% على الدولار، للمستثمرين الأجانب الراغبين في إيداع أموالهم لمدة عامين على الأقل.

بموجب الخطة، سيوفر البنك المركزي سيولة بالليرة للأجانب للاستثمار في السندات المحلية بآجال استحقاق عامين على الأقل، وفقاً لشخص مطّلع على المداولات.

إلى جانب التمويلات ذات العائد الصفري، ستضمن السلطة النقدية أيضاً عائداً دولارياً بنسبة 4% عند استحقاق الأوراق المالية، بحسب المصدر. في حين رفض البنك المركزي التعليق.