سيناتور: مصادرة أصول مقربين من بوتين ضمن حزمة مساعدات أمريكية لأوكرانيا

جنود أوكرانيون يستعدون للقتال في منطقة لوغانسك بأوكرانيا
جنود أوكرانيون يستعدون للقتال في منطقة لوغانسك بأوكرانيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال السناتور تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الأحد، إنه سيضيف بنوداً إلى حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 33 مليار دولار، تسمح للولايات المتحدة بمصادرة أصول مملوكة لمقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإرسال العائد من أموال بيعها مباشرة إلى كييف.

تحدّث شومر في إفادة إعلامية من مدينة نيويورك قائلاً: "أوكرانيا بحاجة إلى كل المساعدات التي يمكن أن تحصل عليها، وفي الوقت نفسه، نحتاج نحن إلى جميع الأصول التي يمكننا تجميعها لمنح أوكرانيا المساعدات التي تحتاجها".

طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن من الكونغرس، الخميس الماضي، الموافقة على مساعدات بقيمة 33 مليار دولار لكييف، فيما يمثل زيادة كبيرة للتمويل الأمريكي لأوكرانيا بعد أكثر من شهرين من الغزو الروسي.

اقرأ أيضاً: "النواب الأمريكي" يقر خطة إنفاق تتضمن مساعدات بـ13.6 مليار دولار لأوكرانيا

قال شومر إن إدارة بايدن طلبت من أعضاء الكونغرس إدراج بنود في مشروع قانون المساعدات لمساعدتها على مصادرة الأصول، وتصفيتها وإرسال الأموال إلى أوكرانيا.

وأشار مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء الماضي، إلى دعمه منح إدارة بايدن مزيداً من الصلاحيات لاستهداف المستفيدين من ارتباطهم بالرئيس الروسي.

سيُستخدم مبلغ الـ 33 مليار دولار الممنوح لأوكرانيا، والذي قال أعضاء في الكونغرس إنهم يريدون الموافقة عليه بسرعة، في توفير الأسلحة والذخيرة والمساعدات العسكرية الأخرى، فضلاً عن مساعدات اقتصادية وإنسانية مباشرة لأوكرانيا.