وزير النفط الإيراني يبدأ زيارة نادرة إلى فنزويلا لإبرام صفقات نفطية

وزير النفط الإيراني جواد أوجي
وزير النفط الإيراني جواد أوجي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر مطلعة، إنَّ وزير النفط الإيراني جواد أوجي يقوم برحلة نادرة إلى فنزويلا تشمل زيارة منشآت نفطية، وتوقيع اتفاقيات طاقة بين البلدين الخاضعين لعقوبات أمريكية.

وصل أوجي مع أكثر من عشرة موفدين إلى كاراكاس، يوم السبت، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم. قام أوجي والوفد المرافق له بزيارة مجمع التكرير في باراجوانا في غرب فنزويلا مع أسدروبال شافيز رئيس شركة "بيتروليوس دو فنزويلا" (Petroleos de Venezuela). وقالت المصادر، إنَّه من المتوقَّع أن يوقِّع كلاهما اتفاقيات تعاون في مجال الطاقة يوم الإثنين.

لم ترد وزارة النفط الفنزويلية وشركة "بيتروليوس دو فنزويلا" (PDVSA) النفطية المملوكة للدولة على طلب التعليق.

اقرأ أيضاً: مباحثات بين إدارة بايدن ومسؤولي فنزويلا بشأن الطاقة

تعرّضت إيران وفنزويلا لعقوبات من جانب الولايات المتحدة التي لا تستورد النفط حالياً من البلدين. أثار اجتماع نادر بين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ومسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى في كاراكاس، في شهر مارس الماضي، التكهنات بأنَّ تخفيف العقوبات كان مطروحاً على الطاولة لتحرير إمدادات النفط في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

عززت فنزويلا وإيران تعاونهما في ضوء العقوبات الأمريكية. وتستورد فنزويلا المكثفات من إيران، وهي مادة أساسية لتخفيف نفطها الخام الثقيل. كما تدخلت إيران لمساعدة حليفتها في أمريكا الجنوبية بالمهندسين، والمنتجات المكررة، وقطع الغيار لصناعة النفط.